تنامي القوّة البحريّة للصّين.. صور أوّليّة تُظهر طائرة J-35 الصينية بنسختها الجديدة

صور أوّليّة تُظهر طائرة J-35 الصينية

دفاع العرب – ترجمة خاصة

تعجّ وسائل التّواصل الاجتماعيّ بأوّل صورة عالية الدّقّة للنّسخة الجديدة عن مقاتلة الشّبح الصّينيّة J-35 أو ما يُعرَف بـ FC-31.

جذب تطوير الطائرة اهتمام وسائل الإعلام منذ أن بدأت الصّور الأوليّة، ذات الجودة الرديئة، في الظهور العام الماضي.

تُعتَبر هذه النّسخة من الطّائرة النّموذج الثّاني لها. تتّضح في الصّور الجديدة لـ FC-31 الشّبحيّة التّغييرات التي طالت النّسخة المعدّلة، حيث قلّ عدد الشّارات الوطنيّة كما أنّها ظهرت بلون رماديّ وتحمل الرّقم التّسلسليّ 35003. يظهر على الجزء العلوي من زعنفة الذيل شعار “القرش الطائر” الذي يشبه تلك الموجودة على الطّائرات المقاتلة  J-15، ممّا يؤكّد دورها البحريّ. كما تُظهر الصّورة الأخيرة أيضًا أنّ النّسخة هذه قد أخذت من مقاتلة الشبح الأمريكية بعضًا من سماتها. 

هذا وقد ظهر في الصّورة الأحدث مسبار بيانات الهواء مثبَتًا عليها، وعادةً ما يتم تثبيته على متن الطائرة الخاضعة لاختبارات طيران مختلفة.

أمّا عن مظلة الطائرة فهي عبارة عن فتحة أمامية ومنحنية داخليًا مع حاجز متكامل في الخلف تمامًا كـ مظلّة طائرة  F-35. تمتلك النّسختان  A  و C من طائرة F-35 التّابعتان لشركة لوكهيد مارتن مظلة خلفية قابلة للمقارنة على نطاق واسع. 

لوحظت محرّكات J-35 في الصّورة الأحدث للطّائرة، والتي قد تكون اللّمحة الأولى لـ محرّكات WS-21 الجديدة التي تشغل هذه الطائر، حسبما أورد الخبراء. هذه المحرّكات، والمعروفة أيضًا باسم WS-13X هي نسخة محسنة من WS-13E .

أفادت التّقارير أنّ J-35 المزوّدة بمحركات WS-21 ستظهر رسميًا في معرض Zhuhai الجوي لهذا العام، والذي من المقرّر عقده في نوفمبر/تشرين الثّاني، وفقًا لتقرير صادر عن شبكة تلفزيون CCTV الصينية الحكومية. 

يصرّح الخبراء بأنه من الصّعب حاليًا تحديد إن كانت هذه الطّائرة شبحيّة أم لا. ومع ذلك، فإن التطوير المستمر لها يظهر نيّة بكين نشر طائرات الجيل الخامس على حاملات طائراتها قريبًا.

قال الضابط المتقاعد في  المخابرات البحرية الأمريكية، الكابتن جيمس فانيل، لموقع Breaking Defense ، إنّ  J-35  قد تكون نقطة تحول مهمة أخرى في سعي الصين للحصول على قدرة طيران بحرية تعتمد على حاملات الطائرات.

كما يشير فانيل إلى أنّ الافتقار إلى الشفافية من جانب الحكومة الصينية هو السبب في أننا لا نزال “نتفاجأ” بالتطورات كإنشاء النّسخة الجديدة من J-35.

وعليه، لا شكّ أنّ قدرات القوة البحرية لبكين تتوسع بسرعة.  ومن المتوقع أيضًا أن تقلع FC-31  وتهبط على حاملة الطائرات.  من الممكن لحاملة الطائرات هذه أن تعمل بالطاقة النووية، وتنافس الولايات المتّحدة كقوة بحرية حقيقية. 

بشكل عام، تُظهر الصور الأخيرة مثابرة صناعة الطيران في الصين وتوفر معلومات أكثر بكثير عن الطائرة مما كان معروفًا في السابق.  

eurasiantimes