لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.. “فنكنتيري” تعزّز قدرات البحرية القطرية الدفاعية

لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.. "فنكنتيري" تعزّز قدرات البحرية القطرية الدفاعية
لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.. "فنكنتيري" تعزّز قدرات البحرية القطرية الدفاعية

ترجمة خاصة – دفاع العرب

تلعب قطر دوراً محورياً في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، وينطلق ذلك من علاقتها الجيدة مع الأطراف كافة، بما فيها إيران ودول مجلس التعاون الخليجي بعد إتمام مصالحة “العلا” من جهة، ومواردها الطبيعية، لا سيما الغاز، التي جعلتها منطقةً اقتصادية مهمة، من جهة أخرى.

وسمح لها هذا الدور، إضافةً إلى اصطفافها على حياد في ما يتعلق بالصراع الإقليمي بين السعودية وإيران، بالحفاظ على أمنها العسكري في السنوات الأخيرة رغم التوترات، فكانت بمنأى عن أي هجوم عسكري، إذ لم تعرّض الدوحة كجيرانها (السعودية والإمارات) لهجمات حوثية بصواريخ باليسيتة.

لكن ذلك لا يعني بالنسبة للدولة الخليجية الغنية بالموارد تجاهل مسألة التسلّح في إقليم متوتّر، خصوصاً التسلّح البحري في منطقة تحضر فيها القرصنة بشكل كبير، وهي منطقة الخليج العربي، من دون أن ننسى الدور الكبير المرتقب لقطر على صعيد تعويض الغاز الروسي في أوروبا، ما سيخلق أمامها تحديات أمنية كبيرة.

في هذا السياق، تعمل قطر على برنامج لدعم القوات البحرية الوطنية، تبلغ قيمته 4 مليار يورو، لشراء سفينتي دوريات بحرية سريعة، 4 طرّادات يزيد طولها عن 100 متر، إضافةً إلى سفينة نقل معدات حربية وطائرات.

وفي الإطار نفسه، تسلّمت الدوحة مؤخّراً ثاني سفن الدوريات البحرية (OPV) “شيراوح”، بعدما طلبتها وزارة الدفاع القطرية من شركة (Fincantieri) الإيطالية المختصّة ببناء السفن.

صُمّمت سفينة “شيراوح” وفقاً لقواعد بناء السفن البحرية (RINAMIL) لسفن الدوريات السريعة، كسفينة “مشارب” التي تسلمتها قطر في كانون الثاني من العام الحالي.

وتتمتّع السفينة بقدرات عالية، تمكّنها من القيام بالعديد من المهام، تتنوع بين مهام استكشافية ومراقبة، وصولاً إلى المهام القتالية. ويبلغ طول السفينة 63 متراً وعرض 9,2 متراً، مع سرعة قصوى تبلغ 55 كيلومتر بالساعة، وتحمل 38 راكباً.

وتم التسليم بحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء القطري خالد بن محمد العطية، ووزير الدفاع الإيطالي لورينزو غوريني، وذلك في حوض سفن إيطالي يُدعى (Muggiano).

وحضر حفل التسليم أيضاً اللواء الركن عبدالله بن حسن السليطي، وهو قائد القوات البحرية الأميرية القطرية، واللواء إنريكو كريديندينو، قائد القوات البحرية الإيطالية، سفير دولة قطر في إيطاليا خالد بن يوسف السادة، سفير إيطاليا في قطر أليساندرو بروناس، رئيس مجلس إدارة (Fincantieri) الجنرال كلاوديو غرازيانو، والرئيس التنفيذي والمدير العام بييروبيرتو فولغيرو.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية