مركبة “بوكسر” المدرّعة الألمانية – الهولندية.. ماذا نعرف عنها؟

مركبة "بوكستر" المدرّعة
مركبة "بوكستر" المدرّعة

البوكسر (GTK Boxer) هي ناقلة جنود مدرعة متعددة المهام ألمانية– هولندية الصنع صممت لتنجز مجموعة متعددة من المهام القتالية باستخدام أنواع متعددة من المركبات.

هي مشروع أوربي مشترك لإنتاج الجيل الجديد من المركبات المدرعة، بدأ بالأصل كمشروع مشرك بين ألمانيا، المملكة المتحدة وفرنسا، لكن هذه الأخيرة انسحبت من المشروع عام 1999 لتنتج مركبتها الخاصة. وفي عام 2001، وقعت هولندا مذكرة تفاهم لتنضم للمشروع؛ أما في عام 2003 ومع بداية حرب العراق، انسحبت بريطانيا من المشروع.

تسلّمت ألمانيا النسخة التجريبية الأولى عام 2002 وخضعت للتقييم الاختباري في ألمانيا، لكن التغييرات في التصميم والمشاكل السياسية أجّلت عملية الإنتاج حتى عام 2008. من جهتها، طلبت هولندا 400 مدرعة لاستبدال مدرعاتها المجنزرة (ام 577) وهي أحد انواع أم 113 ومدرعتها المدولبة نوع (YPR-765) في الجيش الملكي الهولندي. بينما طلبت ألمانيا 600 مدرعة لاستبدال مدرعاتها المدولبة نوع (فوكس) والمجنزرة نوع أم 113 وذلك في العام 2006. واستلمت وزارة الدفاع الألمانية أول مدرعاتها رسمياً في 23 أيلول/سبتمبر 2009.

مركبة “بوكسر” المدرّعة الألمانية – الهولندية

تعتبر البوكسر مدرعة مدولبة بثماني عجلات تجعل معظم المدرعات المنافسة تبدو أصغر وأقل شأناً. بحجمها البالغ 30 طناً، هي أثقل بعشرة أطنان من كثير من المدرعات التي تلعب الدور نفسه. وتتصف مدرعة البوكسر المدرعة بميزة فريدة وهي أن مقصورة الركاب المخصصة لحمل الجنود والتي تقع خلف مقصورة السائق تكون على شكل خلية مستقلة عن بدن المدرعة بحيث يمكن فكها وشدها خلال ساعة واحدة واستبداها بمقصورة أخرى قد تكون مقصورة الإسعاف أو مقصورة الهاون.

وهذا يمكّن المدرعة الواحدة من تنفيذ مختلف المهام بمرونة قصوى، في حين تم تثبيت هذه المقصورات إلى بدن المدرعة باستخدام براغي التثبيت. وتعمل البوكسر بمحرك (MTU) ديزل، وهذا المحرك مطور من محرك ميرسيدس – بنز او ام 500 ويولد (700 حصان) وهي قدرة كبيرة. ولاشك أن محرك المدرعة “سترايكر” الأميركية يولد نصف هذه القدرة اي (350) حصان بينما يولد محرك بي تي أر-90 الروسية 510 حصان.

إن هيكل البوكسر مصنوع من الفولاذ القاسي يضاف إليه درع مصنوع من خليط من السيراميك. وصنعت أرضية المركبة بدرع ثلاثي الطبقات مما يوفر حماية قصوى ضد الألغام المضادة للدروع ويتحمل القوس الأمامي للمدرعة نيران عيار 30 ملم بينما باقي هيكل المدرعة نيران عيار 12,7 ملم، ويمكن استبدال صفائح الدروع التالفة بسهولة في الظروف الميدانية. وتصدر هذه المدرعة إشارات صوتية ورادارية منخفضة مما يجعلها صعبة الاكتشاف.

الأنواع

مركبة القيادة (Boxer Command Post) وتعرف اختصاراً بـ Boxer CP وهذا النوع من المدرعات مجهز للقيادة والاتصالات ومزود بأجهزة اللاسلكي المؤمن وأجهزة الاتصال بالإنترنت مع توفير درجة عالية من الحماية للمركبة للحماية من الألغام الأرضية والحماية من العيارات النارية حتى عيار 14.5 ملم وشظايا القصف المدفعي.

بوكسر إسعاف Boxer AMB

بوكسر هندسية Boxer GNGP وتستخدم لنقل المهندسين ومعداتهم إلى أرض المعركة. هذا النوع يمكّن وحدات الهندسة العسكرية من تنفيذ مهامهم التكتيكية بصورة صحيحية وتحت الحماية وبوقت مناسب. ويتسع هذا النوع من البوكسر لستة جنود مع معداتهم مع مخزون إضافي للذخيرة كما يستخدم هذا النوع لتقديم الدعم للمدرعات الأخرى كما يستخدم في مهام إزالة الألغام والعبوات الناسفة.

بوكسر حمل Boxer Cargo هذا النوع مجهز بأرضية خاصة لتأمين الحمولات أثناء عملية النقل ويمكن أن تحمل رزمتان من الأسلحة زنة الواحدة 1 طن وقد صمم داخل هذه المركبة ليسمح بأنواع متعددة من المهام. ويمكن طوي المقاعد داخل مقصورة النقل في أوقات السلم أو مهام حفظ السلام.