شركة “بي إيه سيستمز” تسلّم أول طائرة “يوروفايتر تايفون” إلى قطر

ترجمات خاصة – دفاع العرب

بالرّغم من عدم تمتُّع طائرة “يوروفايتر تايفون” بميزة التخفي (الشبحية) كمقاتلة “إف -35″، إلاّ أنّ قطر تبدو متحمسة لحصولها عليها.

ستصل أول طائرة “يوروفايتر تايفون” هذا الأسبوع، وهو ما يمثل تطورًا كبيرًا في العلاقة ما بين المملكة المتحدة وقطر. وقد تحقّقت صفقة الدّوحة التي تبلغ 5 مليارات دولار لشراء طائرات “يوروفايتر “وطائرات التدريب النفاثة المتطورة من طراز “هوك” خلال حفل في Warton Aerodrome التابع لشركة BAE Systems في المملكة المتحدة. 

ستُنقل المقاتلة الأولى إلى قطر في وقت لاحق من الشهر، وستتبعها 23 طائرة “تايفون” إضافية. كما طلبت الدوحة 9 طائرات تدريب من طراز “هوك”. 

بدأ تطوير طائرة “يوروفايتر تايفون” جنبًا إلى جنب مع برنامج “المستقبل للطائرات المقاتلة الأوروبية” (FEFA) في عام 1983، تألفت هذه الهيئة التعاونية متعددة الجنسيات من: المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا. قبل عقدين من الزمن، أنشأت ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة “Panavia Tornado”، وهي طائرة ذات محرك مزدوج متغير الجناح، تم تصميمها لصد الاتحاد السوفيتي. 

طائرة “تايفون” هي مقاتلة سريعة الحركة، تتمتّع بميزة استثنائية حيث قد تفوق سرعتها سرعة الصّوت، وقد تحلّق بسرعة منخفضة كذلك، وذلك بفضل تصميم الاستقرار المريح. 

تم تجهيز مقاتلة “تايفون” المسمّاة بـ “الإعصار” بسمات متقدمة وفريدة من نوعها، وسرعان ما تم تصديرها ولا تزال تعمل في سبع دول حتى اليوم. فهي في الخدمة الجويّة لكلّ من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والنمسا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، مما يجعل قطر أحدث دولة تشتري هيكل الطائرة هذا. 

وقعت الدوحة على صفقة الحصول على “تايفون” في عام 2017، بعد شرائها 36 طائرة من طراز “بوينج F-15 Qatar Advanced-variant Eagles” من الولايات المتحدة، و 24 طائرة مقاتلة من طراز “Dassault Rafale” الفرنسيّة. 

19fortyfive

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.