قطر تقترب من تعزيز قدراتها الدفاعية بطائرات “رافال” الفرنسية

رافال
مقاتلة رافال من إنتاج شركة "داسو للطيران" الفرنسية

تبدي قطر رغبتها في المضي قدما في صفقة شراء مقاتلات “رافال” الفرنسية، حسب ما ذكر مصدر بوزارة الدفاع الفرنسية يوم أمس الثلاثاء.

يأتي هذا الإعلان بعد نجاح قطر في شراء 36 طائرة من نفس الطراز عام 2015.

ووفقًا للمصدر، فإن هذه الصفقة الجديدة قد تشمل شراء 24 طائرة أخرى من المقاتلات الفرنسية التي تصنعها شركة “داسو”. بالإضافة إلى ذلك، تنوي قطر تحديث أسطولها الحالي باستخدام أحدث التقنيات لضمان الحفاظ على جاهزية وقدرات القوات الجوية.

إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال
إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال

وفي سياق متصل، أفاد المصدر أن الوزير الفرنسي للدفاع، سيباستيان ليكورنو، قد أشار إلى أن الاجتماعات والمحادثات التي جرت بينه وبين أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أكّدت على رغبة الطرفين في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وأكد أن هذه الرغبة قد تترجم في المستقبل إلى توقيع الصفقة الجديدة لشراء المقاتلات وتحديث الأسطول الحالي.

يُشار إلى أن أول صفقة لشراء طائرات “رافال” تمت بين البلدين في العام 2015 بتكلفة إجمالية قدرها سبعة مليارات دولار، وهو ما أظهر التزام قطر بتحسين وتطوير قدراتها العسكرية. طلبت قطر، لاحقًا في عام 2017، شراء 12 طائرة إضافية من الطراز نفسه، مما يعكس حجم الثقة التي يوليها البلد لقدرات هذه المقاتلات الفرنسية المتطورة.

وفي بيان صادر عن وزارة الدفاع الفرنسية يوم الجمعة الماضي، تم التأكيد على أن المناقشات بين البلدين تركّزت على تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين فرنسا وقطر، وتطوير التعاون الدبلوماسي والتجاري والدفاعي بينهما.