ألمانيا تعلن تسليم أوكرانيا دفعة جديدة من مدافع “بي زد إتش 2000”

بي زد إتش 2000
بي زد إتش 2000 أو Panzerhaubitze 2000

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، في 19 سبتمبر/ أيلول الحالي، أن من المنتظر تسليم أوكرانيا دفعة جديدة من الأسلحة تضم أربعة مدافع هاوتزر من مخازن الجيش الألماني. وأوضحت الوزارة أن التسليم سيبدأ على الفور، وفق ما نقلت وكالة DW الألمانية.

يذكر أن مدافع هاوتزر 2000 هي من قطع المدفعية الثقيلة والتي يصل مداها إلى 40 كيلومترا. ومن المنتظر أن تتضمن عملية تسليم المدافع حزمة ذخيرة أيضا.

وأكدت الحكومة الألمانية أن أوكرانيا أعربت عن رغبتها في الحصول على المزيد من مدافع الهاوتزر، ونقل بيان عن وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت قولها إن “مدافع هاوتزر المقدمة من ألمانيا وهولندا أثبتت كفاءتها بشكل زائد في القتال”.

وأضافت الوزيرة المنتمية إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي أن “ألمانيا ستلبي هذه الرغبة من أجل مواصلة دعم أوكرانيا في حربها الشجاعة في مواجهة الهجوم الروسي الوحشي”، مشيرة إلى أنه بالمدافع الأربعة الجديدة سيرتفع عدد قطع المدفعية المقدمة من ألمانيا إلى 14 قطعة.

يذكر أن أوكرانيا طالبت ألمانيا ودولا غربية أخرى بإمدادها بدبابات قتالية وناقلات جند مدرعة يمكن للقوات أن تستخدمها في عمليات الزحف واستعادة المناطق والمصممة للاستخدام في القتال المباشر. وتخدم الناقلات المدرعة في نقل الجنود بأكبر قدر من الأمان إلى مناطق القتال ودعمهم في الاشتباكات.

بيد أنه لم تقدم أي دولة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) دبابات قتالية غربية الصنع إلى أوكرانيا حتى الآن. كما حرص المستشار الألماني شولتس على التأكيد دائما على أن بلاده لن تتخذ مسارات منفردة في هذه القضية ولن تسلم أوكرانيا في المرحلة الراهنة دبابات من نوع ليوبارد 2.