خطط أميركية لزيادة إنتاج الصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي

قالت الناطقة باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون”، جيسيكا ماكسويل، الأربعاء، إن الاجتماع الذي ضم مسؤولين دفاعيين من أكثر من 40 دولة في بروكسل، لدعم تسليح أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، توافق على زيادة الإنتاج الدفاعي لأوكرانيا على المدى الطويل.

وأضافت الناطقة في بيان “البنتاجون”: “أتاح الاجتماع الذي ترأسه وكيل وزارة الدفاع للاستحواذ والاستدامة، ويليام لابالانت، حواراً صريحاً ومفتوحاً بشأن التحديات التي تواجه الصناعة الدفاعية لدعم أوكرانيا”، مشيرة إلى أن الوفد الأميركي حدد قيود سلسلة التوريد للمكونات الرئيسية والفرعية، ووضع خططاً لزيادة إنتاج الصواريخ الأرضية بعيدة المدى، وأنظمة الدفاع الجوي وغيرها من القدرات.

ولفتت ماكسويل إلى تقديم 20 شريكاً دولياً، موجزاً ​​لجهود مماثلة لتقوية وتوسيع القاعدة الصناعية لدولهم لتسريع الإنتاج، وتحفيز الحوار المثمر حول مجالات التنسيق متعدد الجنسيات.

وأوضحت أن الاجتماع، الذي ضم دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” والاتحاد الأوروبي، أكد أهمية توحيد المتطلبات، وبالتالي خلق المزيد من الأنظمة القابلة للتبادل والتشغيل البيني.

وأشارت إلى أنه خلال الأسابيع المقبلة، ستحدد مجموعات العمل استراتيجيات متعددة الجنسيات للتخفيف من قيود سلسلة التوريد، وزيادة الإنتاج لتمكين أوكرانيا من الدفاع على المدى الطويل.