ما هو حجم الإنفاق العسكري الإجمالي للجيوش العربية في 2022؟

الجيوش العربية

تمتلك عدة دول عربية جيوشًا ضخمة، بعضها يصنف ضمن أقوى 12 جيشًا في العالم، مثل الجيش المصري، بينما يحتل الجيش السعودي المرتبة التاسعة عالميًا من حيث الإنفاق العسكري في عام 2022.

السعودية

وتخصص السعودية أكبر ميزانية دفاعية بين الجيوش العربية والبالغة 46 مليار دولار حسب إحصائيات موقع “جلوبال فاير باور” الأمريكي.

طائرات "أف-16"
طائرات “أف-16” تابعة للقوات الجوية الاماراتية

الإمارات

وتأتي الإمارات في المرتبة الثانية عربيا من حيث حجم ميزانية الدفاع التي تقدر بـ 25.2 مليار دولار، وفي ذات الوقت تحتل المرتبة رقم 13 عالميا.

الجزائر وسلطنة عمان

وتصل ميزانية الجيش الجزائري إلى 9.7 مليار دولار، ويحتل المرتبة رقم 3 عربيا ورقم 23 عالميا، تليها سلطنة عمان التي تنفق على جيشها 8.3 مليار دولار، وتصنف الرابعة عربيا ورقم 27 عالميا.

الكويت والعراق

وتخصص الكويت 8.1 مليار دولار للإنفاق على جيشها، الذي يمثل رقم 5 عربيا ورقم 29 عالميا، يليها العراق بـ 6.8 مليار دولار تجعله في المرتبة رقم 6 عربيا ورقم 32 عالميا.

مقاتلات "F-16" تابعة للقوات الجوية المغربية
مقاتلات “F-16” تابعة للقوات الجوية المغربية

قطر والمغرب

وتنفق قطر 5.8 مليار دولار لتصبح 7 عربيا ورقم 39 عالميا، يليها المغرب بـ 5.4 مليار دولار، الذي يحتل المرتبة 8 عربيا ورقم 41 عالميا.

مصر

وتخصص مصر ميزانية دفاع قدرها 4.3 مليار دولار للإنفاق على جيشها، الذي يأتي رقم 9 عربيا ورقم 47 عالميا في الإنفاق العسكري، رغم أنه يمثل أقوى الجيوش العربية ورقم 12 عالميا.

ليبيا والأردن وسوريا والبحرين

كما توجد جيوش عربية أخرى تقل ميزانية الإنفاق العسكري لها عن 4 مليارات دولار مثل ليبيا التي تنفق 3.4 مليار والأردن الذي ينفق نحو ملياري دولار، وسوريا، التي تخصص لجيشها نحو ملياري دولار، والبحرين التي تنفق نحو 1.5 مليار دولار.

عناصر من الجيش اللبناني
عناصر من الجيش اللبناني

تونس والسودان واليمن ولبنان

ويصل حجم الإنفاق العسكري لتونس نحو 1.1 مليار دولار واليمن نحو مليار دولار وكذلك لبنان، بينما يصل الإنفاق العسكري للجيش السوداني إلى 287 مليون دولار تقريبا، بينما يصل الإنفاق العسكري في كل من إريتريا إلى 100 مليون دولار تقريبا والصومال إلى نحو 63 مليون دولار.

الإنفاق العسكري الإجمالي للجيوش العربية؟

يتفاوت حجم الإنفاق العسكري بين الدول العربية بصورة كبيرة، فبينما تنفق السعودية 46 مليار دولار، لا يتجاوز الإنفاق العسكري للصومال 63 مليون دولار فقط.

وتشير إحصائيات الموقع إلى أن إجمالي الإنفاق العسكري العربي بصورة تقريبية يقدر بـ 130 مليار دولار.