الإمارات تبحث آفاق التعاون العسكري والدفاعي مع تركيا؟ فهل تصل مسيّرات “بيرقدار” الى القوات الجوية الإماراتية؟

خاص – دفاع العرب

استقبل اللواء الركن طيار فلاح محمد القحطاني الوكيل المساعد للسياسات والاتصال الدفاعي بوزارة الدفاع الإماراتية في مكتبة صباح أمس العميد الركن تانسيل كوكيسال مدير إدارة الشؤون الخارجية في رئاسة الأركان التركية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية.

جرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون القائمة بين دولة الإمارات وجمهورية تركيا والتأكيد على حرص البلدين على تعزيز آفاق التعاون المشترك في جميع المجالات خاصة المتصلة بالشؤون العسكرية والدفاعية وسبل دعمها وتطويرها بما يكفل تحقيق المزيد من التنسيق والتعاون المشترك.

قالت مصادر لموقع Middle East Eye إن الإمارات تتفاوض مع تركيا لشراء 120 طائرة من نوع “بيرقدار تي بي 2”.

وبحسب المصادر، فإن المحادثات بين “بايكار” و “توازن” الإماراتية لتزويد أبوظبي بطائرات “بيرقدار تي بي 2” مستمرة منذ آذار / مارس.

وتقول مصادر إن المفاوضات تركزت على توريد 120 طائرة “بيرقدار تي بي 2” ومراكز القيادة والتحكم، بالإضافة الى مجموعة من الذخائر، بقيمة تصل إلى 2 مليار دولار.

وأضافت المصادر للموقع أنه قد يتم إنتاج بعض مكونات طائرة “بيرقدار تي بي 2” في الإمارات.

ونقلت وكالة “رويترز”، الشهر الماضي، عن مصدرين تركيين قولهما إن شركة “بايكار” سلّمت الإمارات 20 طائرة مسيرة مسلحة في سبتمبر/أيلول الماضي، ويمكن أن تبيع المزيد بعد تحسن العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وتجدر الإشارة الى أن شبكة CNN ذكرت سابقاً أن تركيا تلقت اقتراحا من الإمارات لإنشاء مصنع “بايكار” على أراضيها لتصنيع مسيّرات بيرقدار.

وذكرت المصادر أن شركة “بايكار”، قد أنشأت منشأة إنتاج في الإمارات العربية المتحدة، في حين نفت الشركة على لسان مسؤوليها تلك الأنباء.

تتمتع طائرات بيرقدار من “بايكار” بسجل بنجاح حافل في النزاعات،وأثبت هذا السلاح التركي فعاليته في مساعدة أذربيجان على هزيمة القوات المدرعة الأرمينية واستعادة مساحات شاسعة من الأراضي في حرب ناغورنو كاراباخ عام 2020.

لمى فاروق