المسيرات الإيرانية حاضرة بقوة في ساحة المعارك الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.. فماذا في التّفاصيل؟

المسيرات الإيرانية حاضرة بقوة في ساحة المعارك الدائرة بين روسيا وأوكرانيا
المسيرات الإيرانية حاضرة بقوة في ساحة المعارك الدائرة بين روسيا وأوكرانيا


ترجمة خاصة – دفاع العرب

أرسلت القوات الجوية الأمريكية مقاتلة التفوق الجوي “إف-15″، لإسقاط طائرة إيرانية بدون طيار من طراز “مهاجر-6” قيل إنها كانت متجهة نحو الجيش الأمريكي في أربيل، العراق، وفقًا لتقارير CNN.

أطلقت الولايات المتحدة الطائرة الحربية القاتلة بعد تعقبها لعدد ضخم من الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة المدى التي كانت متجهة نحو مواقع كردية في العراق حسبما أفادت القيادة المركزية الأمريكية، وقامت القوات الأميركية بإسقاط الطائرة بدون طيار الإيرانية من طراز “مهاجر-6”.

وفي الوقت نفسه ، تم تدمير ما يصل إلى عشرة طائرات بدون طيار إيرانية من طراز “شاهد-136” في أوكرانيا، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الروسية. 

طائرة مسيرة من نوع “شاهد-136”
طائرة مسيرة من نوع “شاهد-136”

ذكرت صحيفة EurAsian Times في 24 سبتمبر/أيلول أن القوات الأوكرانية زعمت أنها دمرت أربعًا من هذه الطائرات بدون طيار باستخدام صواريخ مضادة للطائرات متوسطة المدى.

هذا وقد ورد في الآونة الأخيرة أن القوات الأوكرانية قد أسقطت طائرة بدون طيار من طراز “شاهد -136” في 25 سبتمبر/أيلول عندما حاولت القوات الروسية الهجوم على ميكولايف.

تُعرف طائرة “شاهد 136” بقدراتها المضادة للإشعاع، وهي ضرورية لقمع الدفاعات الجوية للعدو والتوجيه نحو الانبعاثات الصادرة من رادارات العدو الأرضية مع وجود نطاق كافٍ لضرب أوكرانيا.

أسقط سلاح الجو الأوكراني أول طائرة بدون طيار إيرانية فوق أوكرانيا في 13 سبتمبر/أيلول الحالي. حيث ورد أن روسيا تستخدم هذه الطائرات بدون طيار لضرب المواقع الأوكرانية نظرًا لتقلص ميزة المدفعية على تقدم القوات الأوكرانية.

وفقًا للمتحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية يوري إحنات، فإن طائرة “شاهد -136” هي هدف جوي صغير نسبيًا يطير في الغالب على ارتفاعات منخفضة ولا يمكن رؤيته على الرادارات.

على الرغم من أنها أقل تكلفة وأقل تعقيدًا من الأنظمة الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية والصينية وحتى بعض الأنظمة الروسية، إلا أن الطائرات بدون طيار تجعل القوات البرية الأوكرانية أمام مشاكل تكتيكية.

وفقًا للتقارير، تمتلك طهران أنواعًا متعددة من مسيرات “شاهد”، ونتيجة لذلك، يمكنها ضرب أهداف محددة عن بعد، وهي القدرة التي تحتاجها روسيا بشدة في جهودها الحربية ضد أوكرانيا المدججة بالسلاح والتي تتمتع بالقوة.

في وقت سابق من شهر يوليو/تموز، كانت هناك شائعات بأن إيران أرسلت لروسيا “مئات” من الطائرات بدون طيار لاستخدامها في الصراع المستمر في أوكرانيا، ومن ضمنها طائرات “شاهد”. وقد تم تسليم هذه الطائرات بدون طيار إلى روسيا في نهاية أغسطس/آب.


تم تطوير الطائرة الانتحارية “شاهد -136” من قبل الشركة الإيرانية لصناعة الطائرات، ويمكن لها أن تحمل رؤوسًا حربية تزن ما بين خمسة إلى 30 كيلوجرام.

وكانت إيران قد نفت في السابق تزويد روسيا بأسلحة أو طائرات مسيرة مثل “شاهد -136”. ومع ذلك، تفاخر قائد الحرس الثوري الإيراني فيما بعد بتسليح روسيا بهذه الطائرات بدون طيار. من جانبها، تراقب إسرائيل الطائرات بدون طيار الإيرانية التي تستخدمها روسيا ضد أوكرانيا.

زعمت بعض التقارير أن المتخصصين الإسرائيليين في الطائرات بدون طيار موجودون بالفعل في أوكرانيا لفحص حطام هذه الطائرات الإيرانية التي أطلقتها كييف. علاوة على ذلك، تشير إسرائيل إلى أن هناك احتمالًا بأن الطائرات بدون طيار الإيرانية يمكن أن تهاجم عمدا أومان، حيث تعيش جالية إسرائيلية كبيرة.

وبينما دعت إسرائيل إلى إنهاء الصراع، فإنها تتعامل بحذر فيما يتعلق بالدعم العسكري لأوكرانيا. ومع ذلك، يبدو أن اهتمامها بالصراع يتزايد بالنظر إلى أن خصمها اللدود وخصمها الأول قد انحازا إلى الروس.

eurasiantimes