انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر العمليات الخاصة “سوفكس” في العقبة

افتتح رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي مؤتمر قادة العمليات الخاصة بالشرق الأوسط “سوفكس” في العقبة بمشاركة 100 دولة وأكثر من 400 وفد عسكري، وفق مراسلة “المملكة”.

ويتضمن المؤتمر جلسات نقاشية يشارك بها قادة العمليات الخاصة لدول مختلفة بهدف التحدث عن تجاربهم والاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجال العمليات الخاصة بين البلدان المشاركة.

كما تنطلق بالعقبة الثلاثاء أعمال معرض “سوفكس” والذي يقام مرة كل عامين، بحسب المراسلة.

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأميركية في عمّان فقد انضمت الولايات المتحدة للأردن و32 دولة أخرى للمشاركة في معرض ومؤتمر معدات قوات العمليات الخاصة “سوفكس” المُقام في العقبة.

ويعدّ “سوفكس” المعرض الأكبر من نوعه على مستوى العالم والمتخصص في مجال معدات العمليات الخاصة، ويقام في بوابة العقبة للطيران بمطار الملك حسين الدولي في الفترة ما بين 31 تشرين الأول و3 تشرين الثاني 2022.

سفير الولايات المتحدة في عمّان هنري ووستر: “يعرض جناح الأمن والدفاع التابع للولايات المتحدة مدى قوة المجال العسكري الأميركي، بدءا من الابتكارات في المعدات التكتيكية والأسلحة إلى المركبات العسكرية وأنظمة الاتصالات. كما أنّ الولايات المتحدة والأردن تربطهما شراكة طويلة الأمد تتضمن برنامجا فعّالا للمساعدة العسكرية، ومن خلاله ستكون الشركات الأميركية قادرة تماما على تقديم الدعم اللازم للأردن للنهوض بقدراته الدفاعية”.

وثمّنت الولايات المتحدة شراكتها الاستراتيجية مع الأردن وحلفائها الإقليميين، حيث يعدّ معرض “سوفكس” ملتقى دوليا للحوار مع الشركاء والمختصين بشأن آخر ما توصلت إليه صناعة الدفاع بمجال معدات قوات العمليات الخاصة لتعزيز أهدافنا الإقليمية وأمننا القومي ضد التهديدات الناشئة والمتنوعة.

وتأسس معرض “سوفكس” في عام 1996 بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني ويعدّ معرض “سوفكس” لعام 2022 النسخة الثالثة عشرة للمعرض الذي ينعقد كل عامين إطلاقه وهو يتطوّر على نطاق واسع في كل دورة.

وستشارك 28 شركة أميركية بالمعرض، وتقوم بعرض مجموعة واسعة من القدرات والإمكانيات العسكرية التي تملكها الولايات المتحدة ومنها منصات المراقبة والاستطلاع بالصور (ISR)، ووحدات التحكم الجوية التكتيكية المشتركة (JTAC)، وأجهزة التحليل الضوئي الحراري، وطائرة هليكوبتر من طراز (UH-60G)، ومنظومة الصواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMARS)، كما ستسلط الضوء على قدرات العديد من الوحدات المختلفة المتمركزة حاليا داخل منطقة عمليات القيادة المركزية الأميركية، بما في ذلك الأردن.