بالتفصيل.. تحسينات هائلة على الدبابة الأميركية “أبرامز” (فيديو)

صدرت وثيقة عن مكتب مدير الاختبار والتقييم التشغيلي تحتوي على تفاصيل حول التحسينات التي ستدمجها “أبرامز” في نسخها الجديدة.

عرضت شركة “جنرال ديناميكس لاند سيستمز” مقطع فيديو ظهر فيه النموذج الجديد بشكل كامل.

وتوضح الوثيقة بأن الجيش الأميركي “يخطط للبدء في نشر النسخة المطورة قريبا، وأنها تتضمن أجهزة تحسن رؤية رامي الرشاش، ونظام (GPS) مطور مع الجيل الثالث من الأشعة تحت الحمراء، ومكتشف نطاق ليزري أكثر فعالية (LRF) وكاميرا ملونة.

كما تم تعزيز القدر القتالية وقدرة نظام مكافحة الحرائق وتعزيز دقة إطلاق النار من خلال تركيب جهاز استشعار للأرصاد الجوية.

أما برج الدبابة فهو غير مأهول بالكامل، ويحتوي على محطة أسلحة غير مأهولة من انتاج شركة “كونسبيرج” النرويجية.

النسخة المطورة من الدبابة مزودة بمنظار من طراز “باسيو” PASEO الجديد من إنتاج شركة “سافران” الفرنسية، وهو منظار بانورامي موازن يضم جهاز رؤية بالتصوير الحراري ويتميز بمدى كشف وتعقب كبير مع محدد مدى ليزري يصل مداه الى 7 كلم.

سيخفض عدد أفراد طاقم الدبابة الى ثلاثة.

نظام Trophy

يعتبر الخبراء أن أحد أهم التحسينات على أبرامز المحدثة هو دمج نظام الحماية النشطة Trophy فيها، يعترض النظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات وقذائف البنادق عديمة الارتداد والقنابل الصاروخية برشات من البنادق بمجرد التعرف عليها وتعقبها عبر الرادار

ويعتبر نظام Trophy فعال للغاية ضد التهديدات التي تم تصميمها للحماية منها. لكنها تضيف حوالي 5000 رطل إلى وزن الدبابة – وأبرامز هي بالفعل واحدة من أثقل دبابات القتال الرئيسية في العالم.

وستعالج مشكلة الوزن في النموذج AbramsX، وهو الجيل الأحدث من دبابات أبرامز الذي ما يزال في مرحلة التصميم، كما سيكون للدبابة الجديدة هيكل وبرج معاد تصميمهما، من المرجح أن تعالج مشكلة الوزن.

محرك AbramsX

كما ستتضمن النسخة الجديدة محركا هجينا، بقوة 1500 حصان، يسمح لدبابة القتال الرئيسية بالقيادة في الوضع الكهربائي بالكامل في مواقف معينة.

سيحقق المحرك الجديد وفراً في الوقود بنسبة 50% مقارنة بالمحرك التوربيني الحالي.

تعمل وزارة الدفاع الأميركية على تصميم AbramsX التي ستكون الخليفة للدبابة الحالية، بعد دخولها الإنتاج.