الحرس الوطني الجوي الأمريكي يوصي باستخدام BriteCloud 218 من إنتاج “ليوناردو” بعد اختبارها على طائرات “إف-16”

ترجمة خاصة – دفاع العرب

أصدر الحرس الوطني الجوي الأمريكي “توصية ميدانية” تخصّ الشرك الخداعي الاستهلاكي النشط BriteCloud 218 الذي تنتجه شركة “ليوناردو”، والذي تم اختباره على طائرات “إف -16” الأمريكية. هذا يعكس ثقة الحرس الوطني الجوي، بهذا الشرك الخداعي وبقدرته على تلبية المتطلبات التشغيلية، لا بل ويتجاوزها في بعض الحالات، مما يوفر حماية للطائرات المقاتلة من الجيل الرابع كطائرة “إف-16”.

والجدير بالذكر أنّ الحرس الوطني الجوي الأمريكي قد أجرى حملة اختبارات وتجارب حية مكثفة لـ BriteCloud منذ عام 2019.

تصف القوات الجوية الأمريكية BriteCloud 218 بأنها إجراء مضاد للحرب الإلكترونية المحمولة جواً، وتعد BriteCloud من الإجراءات الجوية القتالية المضادة الفريدة من نوعها، حيث تقوم بحمل أحدث جيل من تقنيات التشويش DRFM في جهاز مدمج. 

تمتلك BriteCloud قدرات الحرب الإلكترونية المتطورة لمواجهة التهديدات الموجهة بالرادار.

تم تصميم وتصنيع BriteCloud بواسطة شركة “ليوناردو” في المملكة المتحدة، ودخلت الخدمة في سلاح الجو الملكي البريطاني. 

BriteCloud هي أول تقنية تكنولوجية عالمية تخضع للتقييم من قِبل القوات المسلحة الأمريكية، في إطار برنامج الاختبارات المقارنة الخارجية (FCT) التابع لمكتب وزير الدفاع (OSD).

 تُعتبر التوصية الميدانية، من قِبل الحرس الوطني الجوي الأمريكي، واحدة من المراحل النهائية لبرنامج الاختبارات المقارنة الخارجية (FCT)، وتعطي الضوء الأخضر لـ BriteCloud 218 باعتبارها “شركًا” فعالًا ومناسبًا للعمليات.

إن متغيرات BriteCloud 218، التي تم تقييمها، جاهزة لدمجها بمقاتلات الجيل الرابع كطائرات “إف-15″ و”إف/أيه-18″ و”إف-16″ و”أيه-10”. 

توفّر BriteCloud 218 حماية فعالة للمنصات غير المأهولة، حيث نجحت القوات المسلحة الألمانية في تجربتها باستخدام طائرات الدرون العام الماضي.

يستخدم سلاح الجو الملكي البريطاني شرك BriteCloud 55، وهو متغير أكبر قليلاً.

يؤمّن الجيل الأحدث من BriteCloud الحماية من التهديدات مع تكاليف منخفضة للغاية، ممّا من شأنه أن يولّد اهتمامًا دوليًا كبيرًا، وعليه، لا تزال شركة “ليوناردو” تجري فيمحادثات مع عدد من القوات الجوية حول قدرتها.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع “دفاع العرب” سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.