“رولز – رويس” و”إيزي جيت” تحققان اختراقات ثورية في عالم الطيران الجديد

أكدت شركتا رولز- رويس وإيزي جيت اليوم أنهما حققتا إنجازًا جديدًا في مجال الطيران مع التشغيل الأول على مستوى العالم لمحرك هوائي حديث يعمل بالهيدروجين.

وقد تم إجراء الاختبار الأرضي على المحرك التجريبي الأولي باستخدام الهيدروجين الأخضر الناتج عن طاقة الرياح والمد والجزر. ويمثل الاختبار خطوة رئيسية نحو إثبات أن الهيدروجين يمكن أن يعمل كوقود طيران خالٍ من الكربون في المستقبل، وهي نقطة إثبات رئيسية في استراتيجيات التخلص من انبعاثات الكربون لكل من رولز – رويس وإيزي جيت.

وشرعت الشركتان في إثبات أنه يمكن للهيدروجين توفير الطاقة بأمان وكفاءة لمحركات الطيران المدني وهما تخططان بالفعل لإجراء مجموعة ثانية من الاختبارات، مع وجود خطط طموحة طويلة الأجل لإجراء اختبارات الطيران في المستقبل.

 وقد تم إجراء الاختبار في منشأة اختبار خارجية في وزارة الدفاع ببوسكومب داون بالمملكة المتحدة باستخدام محرك نفاث معدّل للرحلات الإقليمية من طراز رولز – رويس أيه إي 2100أيه (AE 2100-A). وتم توفير الهيدروجين الأخضر للاختبارات من قبل إي إم إي سي (المركز الأوروبي للطاقة البحرية)، والذي تم توليده باستخدام الطاقة المتجددة في منشأة إنتاج الهيدروجين واختبار المد والجزر في إيداي في جزر أوركني، في المملكة المتحدة.

وقال وزير الدولة للأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية، جرانت شابس: تقود المملكة المتحدة التحول العالمي نحو طيران خالٍ من الشعور بالذنب، ويمثّل اختبار اليوم من قبل رولز – رويس وإيزي جيت تجربة مثيرة للحماس للكيفية التي يمكن بها لهذا الابتكار التجاري أن يغير الطريقة التي نعيش بها حياتنا.

 “هذه قصة نجاح بريطانية حقيقية، حيث يتم تشغيل المحرك النفاث باستخدام الهيدروجين الذي يتم توليده اليوم باستخدام طاقة المد والجزر والرياح من جزر أوركني في اسكتلندا – وهو مثال واضح لكيفية العمل معًا لجعل الطيران أكثر نظافة مع توليد الوظائف في جميع أنحاء البلاد.”

وقالت غرازيا فيتاديني، رئيس قسم التكنولوجيا في رولز – رويس: “يعتبر نجاح اختبار الهيدروجين علامة فارقة مثيرة للحماس. لقد أعلنّا شراكتنا مع إيزي جيت في شهر يوليو، وقد بدأنا بالفعل بداية رائعة بهذا الإنجاز التاريخي. ونحن ندفع حدود الابتكار لاستكشاف احتمالات التخلص من انبعاثات الكربون باستخدام الهيدروجين، مما يمكن أن يساعد في إعادة تشكيل مستقبل الطيران.”

وقال يوهان لوندغرين، الرئيس التنفيذي لشركة إيزي جيت: “هذا نجاح حقيقي لفريقنا المشترك. ونحن ملتزمون بمواصلة دعم هذا البحث الرائد لأن الهيدروجين يوفر إمكانيات رائعة لمجموعة من الطائرات، بما في ذلك الطائرات بحجم طائرات إيزي جيت. وستكون هذه خطوة كبيرة إلى الأمام في مواجهة تحدي تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.”

وبعد تحليل هذا الاختبار الأرضي للمفهوم المبكر للمشروع، يخطط الشركاء لإجراء سلسلة من الاختبارات الإضافية التي ستنتهي باختبار أرضي واسع النطاق لمحرك رولز – رويس بيرل 15 النفاث.

وقد استلهمت هذه الشراكة فكرتها من حملة سباق الأمم المتحدة إلى الصفر والتي تتبناها الشركتان، مع الالتزام بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.