تقرير أميركي: مكونات المسيّرات الإيرانية مصدرها 30 شركة أجنبية

كشف تقرير أميركي عن معلومات جديدة بشأن مسيرات “مهاجر – 6″، التي تنتجها إيران بشكل ضخم وسلمت أعداداً كبيرة منها لروسيا لاستخدامها في حربها بأوكرانيا.

وكشف تحقيق عن مكوناتها، أجراه خبراء أوكرانيون، وأطلعوا عليه مؤسسات متخصصة، أن المكونات الإلكترونية التي تدعم إنتاج هذه الطائرة، بعيدة كل البعد عن أن تكون إيرانية الصنع.

مسيرة "مهاجر 6"
مسيرة “مهاجر 6”

وبحسب التقرير، تحتوي طائرة “مهاجر – 6” على مكونات مما يقرب من 30 شركة تكنولوجيا مختلفة مقرها في أميركا الشمالية، والاتحاد الأوروبي، واليابان، وتايوان، والصين وهونغ كونغ، ويقع مقر غالبية هذه الشركات في الولايات المتحدة.

وتفرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات تقيد تصدير مثل هذه التكنولوجيا إلى إيران، والتي يمكن استخدامها للأغراض المدنية والعسكرية على حد سواء. غير أن ذلك لا يعني أن منتجيها ينتهكون العقوبات، لكنه يكشف عن شبكة تهريب إيرانية معقدة، للحصول على هذه المكونات، بما فيها محركها الذي تبين أنه من صنع شركة نمساوية أيضاً، مقرها الرئيسي في كندا.

ومن بين الشركات الأميركية التي تصنع أجزاء من هذه الطائرة، شركة “تكساس إنسترومنت”، في حين تحتوي الطائرة أيضاً على شريحة صغيرة تحمل شعار شركة تكنولوجية بكاليفورنيا، وكاميرا تصوير حراري، تقول المخابرات الأوكرانية، إنها ربما أنتجت من قبل شركة مقرها في ولاية أوريغون أو الصين.

طائرة مهاجر - 6
طائرة مهاجر – 6

ووجد التحقيق أيضاً أن بعض مكونات الطائرة مصنوع في الصين، بما في ذلك كاميرا صغيرة متقدمة صنعتها شركة في هونغ كونغ، أعربت عن “أسفها الشديد” لاستخدام منتجاتها في الحرب. وقال التقرير إن غالبية الشركات التي تم التواصل معها رفضت التعليق، بانتظار انتهاء تحقيقاتها، للكشف عن كيفية وصول منتجاتها إلى إيران، فيما نفى بعضها القيام بعمليات بيع مباشرة مع شركات أو أشخاص من إيران. ويقول كل من المسؤولين والخبراء الغربيين في مجال نقل التكنولوجيا غير المشروعة، إن إيران أنشأت شبكة مشتريات عالمية واسعة باستخدام شركات واجهة ووكلاء آخرين في دول ثالثة للحصول على تكنولوجيا ذات استخدام مزدوج من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وبدأ تطوير طائرة “مهاجر – 6” الإيرانية عام 2017، بينما بدأ الإنتاج الضخم في العام التالي. وخلال احتفال إحياء ذكرى الثورة الإسلامية، قال وزير الدفاع الإيراني آنذاك، أمير حاتمي، إن الطائرة التكتيكية المسيرة الجديدة يمكن أن تقوم بالمراقبة والاستطلاع وكذلك المساعدة في تدمير الأهداف.

وأشاد حاتمي بما وصفه بالتصميم المحلي للطائرة من دون طيار، وهو ادعاء تم ترداده في وسائل الإعلام الإيرانية، التي أشادت على الدوام “بالتعاون بين وزارة الدفاع وشركة القدس لصناعة الطيران”.