“واشنطن بوست”: طهران تصنع الطائرات المسيّرة سرًا في روسيا

طائرة مسيرة من نوع “شاهد-136”
طائرة مسيرة من نوع “شاهد-136”

خلصت معلومات استخبارية حديثة اطلعت عليها وكالات أمنية أميركية وغربية أخرى بأن موسكو توصلت إلى اتفاق مع طهران لبدء تصنيع مئات الطائرات المسيرة على الأراضي الروسية، وفقا لما أوردته صحيفة “واشنطن بوست”.

وضع المسؤولون الروس والإيرانيون اللمسات الأخيرة على الصفقة خلال اجتماع في إيران في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، ويتحرك البلدان بسرعة لنقل التصميمات والمكونات الرئيسية التي قد تسمح ببدء الإنتاج في غضون أشهر، بحسب ما قال ثلاثة مسؤولين مطلعين على الأمر.

يمكن لروسيا من خلال الحصول على خط التجميع الخاص بها أن تزيد بشكل كبير من مخزونها من أنظمة الأسلحة الرخيصة نسبيًا ولكنها شديدة التدمير والتي غيرت في الأسابيع الأخيرة طابع حرب أوكرانيا.

شاهد

قال مسؤولون استخباراتيون إن روسيا نشرت أكثر من 400 طائرة مسيرة هجومية إيرانية الصنع ضد أوكرانيا منذ أغسطس/ آب الماضي.

يمكن الاتفاقية أن تسد حاجة ماسة موسكو من الذخائر الدقيقة، والتي تعاني من نقص في المعروض بعد تسعة أشهر من القتال. ويقول المسؤولون إن الترتيب يوفر أيضًا فوائد اقتصادية وسياسية كبيرة لإيران.

ويؤكد المسؤولون أن قادة إيران يعتقدون أن بإمكانهم تجنب عقوبات جديدة إذا تم تجميع الطائرات في روسيا.

أجرت المصانع الروسية في السابق تعديلات طفيفة على بعض الطائرات بدون طيار التي تم شراؤها من إيران، حيث غيرت، على سبيل المثال، التسمية ونظام الألوان بحيث تشبه الذخائر الروسية بشكل أفضل. لكن حتى الآن لم يكن هناك إنتاج محلي للطائرات بدون طيار ذات التصميم الإيراني على الأراضي الروسية، وفقًا لمسؤولي الأمن الذين تم إطلاعهم على ترتيبات مشاركة التكنولوجيا الجديدة.

أفادت وسائل الإعلام الغربية أن إيران ربما تسعى للحصول على مساعدة نووية إضافية مقابل مساعدتها في الحملة العسكرية الروسية.

واشنطن بوست