“وول ستريت جورنال” تكشف عن تعديلات أميركية على منصات إطلاق صواريخ “هيمارس” المقدمة لأوكرانيا

قالت مصادر أمريكية إن الولايات المتحدة عدلت سرًا منصات إطلاق صواريخ “هيمارس” التي أرسلتها إلى أوكرانيا، بحيث لا تُستخدم في إطلاق صواريخ بعيدة المدى على الأراضي الروسية، وذلك لتجنب خطر اندلاع حرب أوسع، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”. 

وأضاف المصادر، أن وزارة الدفاع الأميركية عدلت منصات إطلاق صواريخ “هيمارس” لتكون “غير قادرة” على إطلاق صواريخ بعيدة المدى، مثل أنظمة الصواريخ التكتيكية “أتاكمز” ATACMS.

وقالت الصحيفة إن التعديلات، التي لم يسبق الكشف عنها، تفضح مخاوف المسؤولين في الإدارة من توقف الأوكرانيين عن الوفاء بوعدهم بعدم ضرب روسيا بأسلحة مقدمة من الولايات المتحدة.

هيمارس

بدوره، رفض البنتاجون التعليق على التعديلات، والتي قال عنها المسؤولون الأميركيون إنها “أُجريت على المعدات والبرامج”.

وصرح الناطق باسم البنتاجون، العميد باتريك وايدر: “نظراً لاعتبارات العمل الأمنية، لا نعلق علناً على إعدادات الأنظمة المقدمة للحلفاء والشركاء. الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتزويد أوكرانيا بالقدرات التي تحتاجها لمواجهة العدوان الروسي”.

كما رفض البيت الأبيض والجيش الأوكراني التعليق، في حين قال مسؤولون إن البيت الأبيض يشارك في القرارات الهامة المتعلقة بتقديم الأسلحة إلى أوكرانيا.

وقد أدخلت شركة “لوكهيد مارتن” المصنعة لهذه الصواريخ تعديلات عليها بناء على طلب من الإدارة الأميركية بدءا من نيسان/ أبريل الماضي، وذلك للحد من إمكاناتها وفق معايير أشرف عليها الجيش الأميركي تفادياً لأن يتم استخدامها في شكل يتجاوز مهمة كييف بالدفاع عن أراضيها.