بالتفصيل.. هذا هي الأسلحة التي سترسلها الدول الغربية لأوكرانيا

أعلنت عدد من الدول الغربية، الخميس، التزامها بتقديم حزمة “غير مسبوقة” من الدعم العسكري لأوكرانيا، بما في ذلك الدبابات الهجومية.

وفي بيان مشترك من العاصمة الإستونية تاينا، أعلن وزراء دفاع بريطانيا وبولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وممثلو الدنمارك والتشيك وهولندا وسلوفاكيا، تقديم مساعدات عسكرية “غير مسبوقة” لأوكرانيا.

بريطانيا

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الخميس، إن بلاده تعتزم إرسال 600 صاروخ بريمستون إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة روسيا، وذلك في تصريحات خلال لقاء مع نظراء له في قاعدة تابا العسكرية في إستونيا.

وقدم بن والاس تفاصيل حزمة أُعلن عنها مسبقاً من الدعم العسكري لأوكرانيا، بما في ذلك إرسال دبابات “تشالنجر”، وأيضاً تفاصيل عن أنواع الصواريخ التي ستقدمها بريطانيا.

مدافع "قيصر" الفرنسية
مدافع “قيصر” الفرنسية

الدنمارك

وقررت الدنمارك أن تمنح أوكرانيا 19 مدفع “قيصر” بعيدة المدى فرنسية الصنع، علماً أن بعضها لم تتسلمه كوبنهاجن بعد، وفق ما أعلنت الحكومة، الخميس.

وقال وزير الدفاع جاكوب ايليمان-ينسن في بيان، إن الحكومة، بدعم من البرلمان، “قررت أن تمنح كل قطع المدفعية الـ19 الفرنسية الصنع للجيش في أوكرانيا”.

السويد

كما قررت السويد تزويد ألمانيا بمدافع “آرتشر” طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء أولف كريسترسون.

وبعد اجتماع للحكومة، كشف رئيس وزراء السويد خلال مؤتمر صحافي، عن “أول قرار لبدء تسليم أنظمة مدفعية من طراز آرتشر إلى أوكرانيا”.

ليتوانيا

وكشف متحدث باسم وزارة الدفاع الليتوانية لوكالة “رويترز”، الخميس، أن بلاده تتعهد بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 134.8 مليون دولار لأوكرانيا.

دبابات ليوبارد الالمانية
دبابات ليوبارد الالمانية

بولندا

وأعلنت بولندا، الخميس، استعدادها لتزويد أوكرانيا بدبابات ألمانية الصنع من نوع “ليوبارد” دون موافقة برلين، وسط انتقادات أوكرانية للتردّد الألماني بتزويدها بالدبابات الحديثة.

منظومة الدفاع الجوية "باتريوت" الأميركية
منصة اطلاق منظومة الدفاع الجوية “باتريوت” الأميركية

هولندا

كما أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية كاجسا أولونجرين، الخميس، أن العمل جار على الانتهاء من التفاصيل مع ألمانيا والولايات المتحدة بشأن تقديم نظام الدفاع الصاروخي “باتريوت” إلى أوكرانيا.

الولايات المتحدة

والأربعاء، أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن الولايات المتحدة تستعد لإعلان حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، ستصل إلى نحو 2.6 مليار دولار.