لماذا تعدّ زيارة رئيس هيئة الأركان العامة السعودي لإيطاليا مهمة؟

أجرى رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، زيارة لإيطاليا بهدف توسيع العلاقات الدفاعية بين الدولتين.

وقام رئيس هيئة الأركان العامة، يرافقه نظيره الإيطالي والأمين العام مدير التسليح القومي الإيطالي، بجولة في مقر صناعات الدفاع الإيطالية، شملت شركة “فينكانتييري” لصناعة السفن، وشركة “إليترونيكا” المتخصصة بالحرب الإلكترونية، كذلك شركة “ليوناردو” المتخصصة في عدد من المجالات الدفاعية، وشركة “إم بي دي إيه”.

سفينة قتال ساحلية متعددة المهام

تتشارك شركة “فينكانتييري” مع “لوكهيد مارتن” في “برنامج القتال السطحي متعدد المهام” (MMSC)، الذي سيوفر للبحرية السعودية أربع سفن تعمل بالديزل والغاز، في عقد أبرمته المملكة العربية السعودية في عام 2018.

تتسم سفن MMSC بالقدرة على المناورة العالية، وهي تستند إلى الطراز “فريدوم” Freedom من سفينة القتال الساحلية ذات الغاطس الأحادي الفولاذي مع قدرات موسعة تشتمل على نظام الإطلاق العامودي MK41 المدمج وزيادة في المدى يصل إلى 5000 ميل بحري.

تصل سرعة سفن MMSC إلى أكثر من 30 عقدة، ما يجعلها قادرة على العمل في العمليات الساحلية والمحيطات المفتوحة وقادرة أيضاً على مواجهة التهديدات الأمنية والبحرية والاقتصادية الحديثة.