ماذا تعرف عن مركبة “برادلي” الأميركية التي تعهدت واشنطن بإرسالها إلى أوكرانيا؟

 مركبة "برادلي" الأميركية
 مركبة "برادلي" الأميركية

أعلنت واشنطن، أمس، عن حزمة مساعدات عسكرية تزيد على 3.75 مليار دولار إلى أوكرانيا، تضمنت مركبات المشاة القتالية “برادلي” ومدافع “هاوتزر”، وناقلات جند مدرعة، وصواريخ وذخيرة.

تعتبر “برادلي” Bradley مركبة مشاة قتالية من إنتاج شركة “بي أيه إي سيستمز” BAE Systems.

وقد سمّيت على اسم الجنرال الأميركي عمر نلسون برادلي، الذي كان من أبرز قادة الجيش الأميركي في مسرح العمليات بشمال إفريقيا وأوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية، وعُيّن قائداً أعلى للجيوش الأميركية من آب/أغسطس 1949 إلى آب/أغسطس 1953.

وقد أثبتت المركبات قدراتها القتالية عالية المستوى في اليمن مع القوات المسلحة السعودية.

عربات برادلي
مركبة المشاة القتالية “برادلي”

لقد تم تصميم برادلي كناقلة مشاة متطوّرة كما بإمكانها توفير غطاء دفاعي من النيران لصد قوات العدو بما في ذلك العربات المدرعة.

هذا ويتم استخدام هذا النوع من المركبات من قبل 3 دول فقط حول العالم وهم الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية ولبنان.

تتميز مركبة برادلي بخصائص عدّة، فهي توقر حماية كاملة وشاملة لقوات المشاة التي تقوم بنقلها على أرض المعركة، كما توفر الدعم والتغطية النارية Fire Support لعمليات قوات المشاة خلال المعارك.

هذا وتتمكن برادلي القضاء على قوات العدو وتدميرها عن طريق الدعم الكامل لقوات المشاة والمنصات الأرضية.

يُشار إلى أنه تم تصميم برادلي بقدرات حماية عالية لطاقمها عن طريق إضافة دروع متقاربة لحماية الطاقم من المدفعية والحماية من الأسلحة الصغيرة. تستطيع المركبة الأميركية الصنع قطع الطرق غير الممهدة والوعرة، كما يمكنها المشي والتحرك في الماء.

أما في ما يخص تسليح المركبة، فإن السلاح الأساسي هو الرشاش عيار 25 مم، وتبلغ عدد طلقاته 9000 طلقة، وهو يتمتع بقدرة على إطلاق 200 طلقة في الدقيقة الواحدة.

كما تحمل البرادلي رشاش عيار 7.62 مم. هذا وزودت البرادلي بصواريخ BGM-71 TOW والتي توجه للهدف لاسلكياً، وهي موجودة في حجرة مستطيلة مخصصة تقع على الجهة اليسرى للبرج.

تتمتع تلك الصواريخ بالقدرة على تدمير الدبابات والمدرعات التي يمكن أن تتواجد على أرض المعركة. يجب لتلك الصواريخ أن تطلق والمدفعية متوقفة.

مدرعة "برادلي" الأميركية
مدرعة “برادلي” الأميركية

أحدث نسخة من برادلي المحدثة

تسلم الجيش الأمريكي النموذج الأول لأحدث نسخة من برادلي المحدثة، وأصبحت وحدة جنود الكتيبة الثالثة بفوج المدرعات67 أول وحدة في الجيش تتلقى مركبات برادلي القتالية المحدثة في 1 فبراير/شباط 2022. بدأ إدخال متغير M2A4 بعد حل مشكلة الغازات السامة من البطاريات التي لم تكن متوافقة مع الشاحن الجديد الذي تم تثبيته في تصميم A4.

أدى هذا العيب إلى الإلغاء المبكر للاختبار التشغيلي الكامل وإجراء التقييم بعد ارتفاع درجة حرارة البطاريات في جميع مواد الاختبارات الستة، مما شكل خطرًا على سلامة الجنود بسبب تسرب أبخرة سامة إلى البرج ومقصورة الطاقم.

يتضمن المتغير المسمى M2 / M7A4 تغييرات تهدف إلى تحسين الخلوص الأرضي للمركبة، وزيادة موثوقية نظام التعليق والحركة، وتحسين الوعي بالحالة.

ويحافظ الطراز M2 / M7A4 على ميزات القدرة على البقاء الموجودة في المركبات القديمة إضافة إلى القدرة على القتال في المناطق الحضرية، وتحسين الدروع التفاعلية ومجموعة الدروع الإضافية التي طورها الجيش ونشرها اعتمادا على الدروس المستفادة خلال عملية حرية العراق.

وفقًا لـ BAE Systems، المقاول الرئيس في البرنامج، تم تجهيز A4 بمحرك محسن يزيد من قابلية الحركة مما يوفر حركة سريعة كرد فعل للقتال أو المواقف المعاكسة الأخرى. ويعمل مُحسِّن رؤية السائق بزاوية عريضة، وتكامل برامج Force XXI Battle Command Bridge المحسّن، و(FBCB2)، على تحسين التعرف على المركبات الصديقة والمركبات المعادية، مما يعزز الوعي الظرفي، كما أن إضافة حلقة انزلاقية عالية السرعة، ووجود اتصال أكبر بالشبكة وشاشات ذكية تعرض المعلومات المصنفة وغير المصنفة في وقت واحد كلها أمور تعمل على تحسين الوعي بالموقف.

مركبة برادلي القتالية
مركبة برادلي القتالية

مواصفات مركبة برادلي الفنية والعسكرية

تعدّ الآلية برادلي من أحدث العربات المقاتلة حول العالم وأكثرها تطوراً، حيث تم تدعيمها بمنظومة إلكترونية حديثة للغاية، ولما تتوفر بها من خصائص هامة لتحصينها الفائق القدرة لحماية افراد طاقمها. هذا بخلاف الخصائص التقنية والفنية في تصميمها:

الوزن: 30.4 طناً
الطول: 6.55 متراً
العرض: 3.6 متراً
الارتفاع: 2.98 متراً
المحرك: 8 سلندر بقوة 447 حصان يعمل بوقود الديزل
السرعة: 66 كم في الساعة في الطرق الممهدة، 40 كم في الساعة في الطرق غير الممهدة (على الأرض) و 6.2 كم في الساعة (في الماء)
الحمولة: 3 أطقم (قائد، مدفعي، السائق) بجانب عدد 6 جنود (محملين بجميع التجهيزات)
السلاح الأساسي: رشاش عيار 25 مم، عدد 9000 طلقة بجانب 7 صواريخ .
السلاح الثانوي: رشاش 7 مم