الناتو يبحث مد أوكرانيا بمقاتلات.. هل ترسل بريطانيا مقاتلات “تايفون” الى كييف؟

مقاتلة "يوروفايتر تايفون"
مقاتلة "يوروفايتر تايفون"

توقع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، مناقشة موضوع إمداد أوكرانيا بالطائرات في اجتماع وزراء الدفاع لدول الحلف الذي سينطلق غدا.

وقال إن هذا الإمداد يحتاج إلى دعم عملي عاجل لأوكرانيا، بالإضافة إلى التنويه إلى أن إمداد الحلف لأوكرانيا بالمقاتلات لا يجعل الحلف طرفا في الصراع.

كما أشار الأمين العام إلى أن القوات الأوكرانية تستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء في الحلف.

وقال إن “الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية”، مضيفاً أن هذا الأمر يضع الصناعة الدفاعية تحت الضغط.

ومن جانبها، قللت بريطانيا من احتمال تسليم كييف مقاتلات “تايفون” من طرازات قديمة، وقالت إنها ستبدأ تدريب طيارين أوكرانيين إضافة إلى النظر في إرسال طائرات “على المدى الطويل”.

ما هي قدرات مقاتلات تايفون؟

يقول موقع “يوروفايتر” الأوروبي إن طائرات “تايفون” تعد من أفضل المقاتلات متعددة المهام في العالم، مشيرا إلى أنه يمكن تجهيزها بـ 6 قنابل و6 صواريخ ومدفع رشاش، إضافة إلى امتلاكها القدرة على مواصلة توجيه الصواريخ والقنابل بعد إطلاقها.

وذكر الموقع، في تقرير عن الطائرة، إن نسبة المعادن في هيكل الطائرة لا تتجاوز 15 في المئة، مشيرا إلى أنه تم بناء الهيكل من مواد تم تطويرها لهذا الغرض لتقليل المقطع الراداري للطائرة.

ويمكن للطائرة يوروفايتر “تايفون” أن تحلق بسرعة تصل إلى ضعفي سرعة الصوت (2 ماخ) أو (2470 كلم/ ساعة) ويمكنها التحليق على ارتفاعات تصل إلى 55 ألف قدم (نحو 16.7 كلم).