خبراء من جامعة خليفة يختتمون النسخة الأولى من برنامج تدريب المدربين في أكاديمية ليوناردو للأمن الإلكتروني في إيطاليا

أعلنت كل من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وأكاديمية ليوناردو، الشركة متعددة الجنسيات المتخصصة في مجالات الطيران والأمن والدفاع في إيطاليا، عن اختتام أنشطة النسخة الأولى من برنامج تدريب المدربين الذي ضم سبعة خبراء مرشحين للتعيين كمدربين في أكاديمية جامعة خليفة للأمن الإلكتروني التي تم تطويرها مؤخراً.

الإعلان جاء على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس 2023)  الذي يُعقد في أبوظبي ويستمر حتى 24 فبراير الجاري بمركز أبوظبي الوطني للمعارض أدنيك. ونتيجة للتميز البحثي الذي تتمتع به جامعة خليفة، وبدعمٍ من منصات التدريب المبتكرة في الأمن الإلكتروني التابعة لأكاديمية ليوناردو، ستقدم أكاديمية جامعة خليفة للأمن الإلكتروني، التي تقع بالحرم الرئيسي لجامعة خليفة في أبوظبي، في تقديم برامج تدريبية ومبادراتٍ مميزةٍ باللغتين العربية والإنجليزية بدءًا من منتصف العام الحالي، وذلك بهدف استيفاء كافة المتطلبات الأساسية لتكون معتمدة في هذا المجال بدولة الإمارات.

وقد أمضى المتخصصون في الأمن الإلكتروني من جامعة خليفة ستة أسابيع من التدريب في أكاديمية ليوناردو للأمن الإلكتروني بمدينة جنوة الإيطالية، والتي تضم مركزًا دوليًا للتميز يختص في الأمن الإلكتروني المتقدم، والذي يتبع منهجية تجمع بين الجلسات النظرية والممارسات التطبيقية التدريبية في نطاق واسع من مجالات الأمن الإلكتروني ومنصات المدربين.

وقد اشتملت الخطة الدراسية لبرنامج تدريب المدربين الخاصة بخبراء جامعة خليفة على 14 مادة تركز على الدفاع الإلكتروني، والإدارة الإلكترونية؛ وبخاصةٍ عمليات الرصد، والمعلومات الأمنية، وإدارة الأحداث لرصدها فور وقوعها، وتحليل الوقائع، وتتبع المخاطر، وإدارة الأزمات، والكشف عن حالات التسلل، وأمن التقنيات السحابية.

من جهة أخرى، قام وفد ضم ممثلين من سفارة الإمارات العربية المتحدة في روما، ومجلس الأمن السيبراني الإماراتي، وجامعة خليفة، بزيارة أكاديمية ليوناردو للأمن الإلكتروني، حيث التقوا بالمدربين المرشحين، والذين ستقع على كاهلهم، عند تعيينهم، مسؤولية إعداد الطلبة وتأهيلهم لمواجهة تحديات الرقمنة المتواصلة، وتطوير تقنيات إنترنت الأشياء بشكل فاعل.

وتعتبر الكفاءات البشرية أحد أبرز العوامل الممكنة للدفاع الأمني، وهذا يستلزم الاستثمار في تدريبها وتأهيلها من أجل الارتقاء بقدراتها، وتعزيز معرفتها في مجال أمن العمليات، والأنظمة التكنولوجية، ودعم القدرات في مشاركة السياق وتفسير المعلومات الهامة بالنسبة لمدراء الأزمات في مجال التصدي للهجمات الأمنية والمشكلات التي تمتد آثارها لنطاق واسع.

وتسعى أكاديمية جامعة خليفة للأمن الإلكتروني قدماً لتعزيز البحوث المتميزة في جامعة خليفة وبرامجها الأكاديمية ورفع جودتها، حيث توفر الأكاديمية درجاتٍ علميةٍ متخصصة تتيح للطلبة الحصول على أرقى شهادات الدكتوراه، استناداً لخبرات أكاديمية ليوناردو في التصميم، وإيجاد الحلول لمنظومات الأمن الرقمية وأصولها الأساسية التي تنتشر في 150 دولةٍ حول العالم.