شركة “جنرال أتوميكس” تعرض MQ-9B Sky Guardian المزوّدة بأسلحة إماراتية الصنع في “آيدكس 2023”

خاص – دفاع العرب

عرضت شركة “جنرال أتوميكس” General Atomics في معرض “آيدكس 2023″، صورة لطائرة بدون طيار من نوع MQ-9B Sky Guardian مزوَّدة بأسلحة إماراتية الصّنع مما أثار تساؤلات حول صفقة للإمارات العربية المتحدة لشراء MQ-9Bs.

أظهرت الصورة الطائرة بدون طيار Sky Guardian مزودة  بأنظمة Halcon’s Thunder P-31 و Thunder P-32 وأنظمة Desert Sting من إنتاج مجموعة “إيدج”. ولكن، من المحتمل أنه لم يتم اختبار هذه الأسلحة على الطائرة بعد.

كانت صفقة شراء MQ-9B Sky Guardian جزءًا من صفقة كبرى بين واشنطن وأبو ظبي تضمنت إضافةً إلى ذلك طائرات “إف- 35” وصواريخ متطورة. ومع ذلك، فقد توقفت الصفقة منذ ديسمبر/كانون الأول 2021 عندما انسحبت الإمارات من المحادثات بعد خلافات حول شروط الصفقة.

تمت الموافقة على شراء الإمارات للطائرات بدون طيار من نوع MQ-9B SkyGuardian في عام 2020. ومن ثَمَّ، أوقفت إدارة بايدن بيع هذه الطائرات بدون طيار وطائرات “إف-35” إلى البلاد في عام 2021.

يؤمن نظام Thunder توجيهًا دقيقًا للذخائر الجوية القياسية Mk81 (P-31) و Mk82 (P-32). تتميز هذه الذّخائر الموجّهة بالملاحة الذاتية والملاحة عبر الأقمار الصناعية لتوجيه السلاح إلى إحداثيات مبرمجة، كما تتميز بخاصية تشغيل باحث ليزر شبه نشط بشكل اختياري لزيادة الدقة.

يبلغ وزن P-31 Thunder الإجمالي 140 كجم، ويستحوذ الرأس الحربي على 110 منها، مع مدى يقل عن 20 كم. 

أما ذخائر P-32 Thunder الأثقل فتتميز برأس حربي أكبر يبلغ 209 كجم.

فيما خصّ Desert Sting، فهي من مجموعة القنابل الانزلاقية التي يتم إطلاقها من الجو، والتي يمكن نشرها على الطائرات المأهولة والطائرات بدون طيار.