كيف استفادت الإمارات من معرض “نافدكس” للصناعات البحرية؟

طوال السنوات الست الماضية، حاولت الإمارات العربية المتحدة استثمار معرض “نافدكس” للصناعات البحرية العسكرية من أجل تعزيز قدرات قواتها البحرية وتزويدها بعديد من القطع المتطورة.

وعلى هامش النسخة السابعة من المعرض التي انطلقت يوم الاثنين 20 فبراير/ شباط واستمرت 5 أيام، دشنت أبوظبي عدة قطع بحرية جديدة لدعم قدراتها الدفاعية.

فقد دشّن رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي الشيخ خالد بن محمد بن زايد، سفينة الإنزال البحري “طنب الكبرى” التابعة للقوات البحرية الإماراتية، وذلك ضمن فعاليات النسخة السابعة من معرض الدفاع البحري “نافدكس” 2023.

وتمتلك السفينة التي صنعتها شركة “الفتان” الإماراتية، قدرات دفاعية نوعية، بينها منظومة مراقبة متطورة، ومهبط للطائرات العمودية.

كما دشنت الإمارات، يوم الثلاثاء 21 فبراير/ شباط 2023، الزورق “مظفر” الذي يعد إحدى الوحدات الرئيسة في تقديم الإنذار المبكر وتنفيذ عمليات الأمن البحري لمجموعة حرس السواحل.

نقلت وكالة “وام” الرسمية عن وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة عمر السويدي، أن “مجمع توازن الصناعي” و”الإمارات للتنمية” وقعا مذكرة على هامش المعرض بهدف تعزيز الاستثمارات النوعية في صناعات حيوية وتنافسية تحت مظلة مبادرة “اصنع في الإمارات”.

وأضاف السويدي أن هذه الصناعات تعتمد على الذكاء الاصطناعي وأحدث وسائل التكنولوجيا بما يعزز سلاسل الإمداد في وقت الأزمات وغيرها من الاستخدامات.

وخلال اليوم الثالث من المعرض، أعلن مجلس التوازن الإماراتي عن توقيع 9 صفقات بقيمة إجمالية 5.7 مليارات درهم لصالح وزارة الدفاع مع شركات محلية ودولية.

وقال المتحدث باسم مجلس التوازن الإماراتي زايد المريخي، إن وزارة الدفاع وقعت 4 اتفاقيات خلال الأيام الـ3 الأولى من المعرض بلغت قيمتها 5.05 مليارات درهم (1.36 مليار دولار).

وفي الثامن عشر من وكالة “وام” الرسمية الجاري، أكد اللواء الركن مبارك الجابري، الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع الإماراتية، أن البلد الخليجي استفاد عسكرياً واقتصادياً وتقنياً من “نافدكس”، لا سيما في مجال التصنيع الدفاعي.

في ثاني أيام المعرض، أعلنت شركة أبوظبي لبناء السفن توقيع عقد بقيمة 175 مليون درهم إماراتي لبناء الزوارق الساحلية السريعة 120 وزوارق الاشتباك الساحلي 160 لصالح جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل.

ويمثل العقد أول طلبية محلية للسفن الإماراتية الصنع التي تصممها الشركة الإماراتية لأداء مهام الإنقاذ بالقرب من الشاطئ ومهام البحث والإنقاذ الممتدة.

كما شهد المعرض عرض الغواصة “كرونوس” إماراتية الصنع والتي يمكنها الغوص 36 ساعة متواصلة وبعمق يصل إلى 250 متراً.

 الخليج أونلاين