مشكلة محرك طائرات “إف-35” الأمريكية على طريق الحل

مقاتلة "إف-35"
مقاتلة "إف-35"

أكد العضو الأميركي في مجلس النواب الأميركي روب ويتمان، الذي يرأس لجنة القوات الجوية والبرية التكتيكية التابعة للجنة القوات المسلحة في البرلمان الأميركي، أن الجيش الأميركي وشركة تصنيع المقاتلة الحربية “إف-35″، وصلا إلى حل محتمل للمشكلة التي أدت إلى إيقاف تسليم الطائرة لمدة شهرين تقريباً.

وفي هذا الصدد، توضح الشركة والجيش أنهما حددا مشكلات اهتزاز في محركات “إف-135” التي تنتجها شركة “برات آند ويتني” الأميركية المتخصصة في صناعة محركات الطائرات المدنية والعسكرية ، وأنهما يوضعان الآن حلاً مناسباً للمشكلة.

وأكدت شركة “برات آند ويتني” في بيان أنها قد طورت حلاً على المدى القريب يهدف إلى السماح للشركة باستئناف تسليم محركات “إف-135” إلى شركة “لوكهيد مارتن” بحلول نهاية فبراير/ شباط الحالي.

إف-35

أوقفت شركة “لوكهيد مارتن” اختبارات قبول تسليم المقاتلات الجديدة بعد حادث وقع في 15 ديسمبر/ كانون الاول يتعلق بطائرة “إف-35بي” تم بناؤها حديثاً في فورت وورث بولاية تكساس. 

وأظهر مقطع فيديو المقاتلة وهي تحوم بالقرب من الأرض قبل أن تهبط وترتد وتميل إلى الأمام حتى لامست مقدمتها وجناحها الأرض وبدأت في الدوران.

خرج الطيار الذي كان يقوم بفحص الجودة لوكالة إدارة العقود الدفاعية، بأمان بعد ذلك.

وقال مصدر مطلع على البرنامج لموقع “ديفينس نيوز” في نفس الشهر، إنَّ التقييمات الأولية أظهرت فشل أنبوب وقود عالي الضغط في محرك الطائرة. ودفع ذلك مكتب البرنامج المشترك لمقاتلات إف-35 إلى تحديث تقييماته بشأن مخاطر الأمان.

وفي 27 ديسمبر/ كانون الأول، تم إيقاف تسليم محركات “إف-135” الجديدة مؤقتاً بعد ما وصفه المكتب بأنه “اتفاق متبادل” يشمل المكتب نفسه ووكالة إدارة العقود الدفاعية و”برات آند ويتني”، بينما استمر التحقيق في الحادث.