“سي أن أن”: أنظمة التشويش الإلكترونية تشلّ صواريخ “هيمارس” في أوكرانيا

أفادت شبكة “سي أن أن” نقلا عن مصادر مطلعة بأن منظومات “هيمارس” الصاروخية الأمريكية تفقد فعاليتها في أوكرانيا بسبب أنظمة التشويش الإلكترونية الروسية.

وقالت الشبكة: “روسيا تعطل بشكل متزايد منظومات “هيمارس” في أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، باستخدام أجهزة التشويش الإلكترونية لإسقاط نظام توجيه الصواريخ”.

وأشارت المصادر في الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا إلى أن الراجمات أصبحت أقل فعالية، لذلك يتعين على المتخصصين الأمريكيين والأوكرانيين إيجاد طرق لضبط البرنامج لمواجهة عمليات التشويش.

وأشارت القناة إلى أنه وفقا لوثائق البنتاجون السرية المسربة، فقد ساعدت واشنطن القوات الأوكرانية في اكتشاف وتدمير أجهزة التشويش الروسية. وأكد مسؤول للقناة لم يذكر اسمه من البيت الأبيض هذه المعلومات.

يبلغ مدى منظومة “هيمارس” الصاروخية التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا 80 كلم، وتحمل الراجمة الواحدة من المنظومة 6 صواريخ من عيار 227 ملم، وهي موجهة من خلال نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس”.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد وافقت، الشهر الماضي، على “بيع محتمل” لأنظمة “هيمارس” والمعدات ذات الصلة، إلى المغرب، بصفقة تقدر قيمتها الإجمالية بـ 524.2 مليون دولار.