شركة “هافيلسان” التركية.. نظرة على تاريخها ونجاحاتها

هافيلسان

سامي أورفلي

أصبحت شركة “هافيلسان” Hevelsan، التي تأسست في تركيا عام 1982، واحدة من الشركات التكنولوجية الرائدة في المنطقة، لتمتلك فيما بعد مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، يعمل فيها 2400 موظف 80٪ منهم مهندسون متخصصون في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر والإلكترونيات.

تأسست “هافيلسان” من قِبل مؤسسة القوات الجوية التركية كشركة تركية اسمها Havelsan-Aydin، وكان هدفها الأوّليّ توفير الصيانة لرادارات القوات الجوية التركية عالية التقنية، ومع مرور الوقت نمت لتصبح من أهم الشركات المنتجة للأسلحة وأجزاء الطائرات وأنظمة الاتصالات والملاحة والمركبات الجوية والبرية غير المأهولة وأنظمة المراقبة والاستخبارات وأنظمة التدريب والدعم اللوجستي وغيرها.

مشاركة لافتة لشركة “هافيلسان” في المعارض

على مدار تاريخها، شاركت “هافيلسان” في العديد من المعارض الدفاعية. وفي عام 2022 وحده، كانت حاضرة في 25 معرضًا دوليًا تم تنظيمها في 20 دولة مختلفة، منها معرض “إفريقيا للفضاء والدفاع” الذي أقيم في جنوب إفريقيا في الفترة الممتدة ما بين 21-25 سبتمبر/ أيلول 2022، وأظهر وزراء الدفاع ورؤساء الأركان والقادة، خلال الحدث، اهتمامًا كبيرًا بمنتجات “هافيلسان” وقدرات التكنولوجيا العالية لديها.

بالإضافة إلى ذلك، شاركت “هافيلسان” أيضًا في معرض “ساها إكسبو للدفاع والطيران”، حيث أطلقت مركبة “كابغان” KAPGAN المسيّرة لأول مرة، التي حظيت باستحسان وتقدير فائقين بفضل ميزاتها الفنية وتصميمها.

المجموعة المتنوعة من أنظمة الرادارات في “هافيلسان”

تشمل منتجات شركة “هافيلسان” مجموعة واسعة من أنظمة الرادار وأنظمة المراقبة وغيرها من المنتجات ذات الصلة. ومن أهم أنظمة الرادار التي تنتجها الشركة، رادار AESA، وهو رادار عالي الأداء مصمم للاستخدام في الدفاع الجوي وتتبع الأهداف. بالإضافة الى رادار 3D-MADR، وهو نظام رادار متنقل قادر على اكتشاف وتتبع مجموعة واسعة من الأهداف المحمولة جواً. وأخيراً رادار مخصص للملاحة البحرية، قادر على توفير معلومات دقيقة وموثوقة للسفن.

كما طورت الشركة التركية مشروع “بيس إيجل” Peace Eagle HIK، وهو مشروع تركي للإنذار المبكر ونظام التحكم بالقيادة.

رادار 3D-MADR

“هافيلسان” مزود رائد لحلول المحاكاة

تقدم “هافيلسان” أيضًا أجهزة محاكاة وتدريب للصناعات الدفاعية والأمنية. وتملك الشركة تاريخاً طويلاً في تقديم أنظمة محاكاة عالية الجودة لعملائها، وقد أثبتت نفسها كمزود رائد لهذه التكنولوجيا في تركيا وعلى الصعيد الدولي.

تطور “هافيلسان” هذه الأنظمة لتوفير بيئات تدريب واقعية للأفراد.

وتقدم الشركة مجموعة من منتجات المحاكاة، بما في ذلك محاكاة التدريب والدفاع الجوي وأجهزة المحاكاة البحرية والأرضية.

طور مهندسو شركة “هافيلسان” باستخدام موارد محلية، جهاز محاكاة للتدريب على اكتشاف أعطال الطائرات المقاتلة من طراز “إف-16” وللمساهمة في إصلاحها.

يوفر جهاز المحاكاة الجهوزية العالية، ويرفع مستوى تدريب فريق صيانة مقاتلات “إف 16” إلى أعلى المستويات، مما يوفر دعمًا مهمًا للقوات الجوية.

وطورت شركة “هافيلسان” جهاز محاكاة خاصاً ببنادق القنص من شأنه تدريب الجنود على استخدام البنادق بتقنية المحاكاة من دون وضع ذخيرة حية. كما يمكن استخدامه لتدريب الجنود على تحديد الأهداف والمسافات، وكذلك لضبط المناظير وتقنيات الإطلاق ببنادق القنص.

استعانت شركة “هافيلسان” بخبرات الجيش لتلبية احتياجاته خلال العمليات في الأماكن المأهولة

تقدم “هافيلسان” بالإضافة إلى أنظمة المحاكاة الخاصة بها خدمات ذات صلة كالتدريب والدعم. يعمل فريق خبراء الشركة من المتخصصين في المحاكاة عن كثب مع العملاء لضمان حصولهم على التدريب والدعم الذي يحتاجون إليه لاستخدام أنظمة المحاكاة الخاصة بهم، واستخدامها بشكل فعال في عملياتهم.

باختصار، تم تصميم أنظمة المحاكاة في “هافيلسان” لتوفير بيئات تدريب عالية الجودة وواقعية للأفراد العسكريين والأمنيين. لقد أثبتت الشركة، بخبرتها والتزامها بتقديم تكنولوجيا محاكاة مبتكرة وموثوقة، أنها المزود الرائد لحلول المحاكاة في صناعات الدفاع والأمن.

كاميرات وأجهزة الاستشعار للمراقبة.. حلٌ أمنيٌ متكامل

تعتبر “هافيلسان” من أهم الشركات المزودة لكاميرات المراقبة وأجهزة الاستشعار. تتراوح منتجاتها من الكاميرات فائقة الصغر وعالية الدقة إلى أجهزة الاستشعار القوية التي يمكنها اكتشاف الحركة والصوت من مسافة بعيدة.

تقدم الشركة أيضًا تقنيات مراقبة فريدة مثل التعرف على الوجه والرؤية الليلية، حتى يتمكن المستخدمون من مراقبة بيئتهم على مدار الساعة.

تم تصميم كاميرات “هافيلسان” بشكل يجعلها سهلة التركيب والتشغيل.

تنتج “هافيلسان” أيضًا مجموعة متنوعة من أنظمة الإنذار وأجهزة الاستشعار. ويمكن لنطاق مستشعرات الحركة الخاصة بها اكتشاف الدخلاء غير المرغوب فيهم من مسافة بعيدة.

توفر كاميرات وأجهزة الاستشعار الخاصة بالمراقبة من “هافيلسان” حلاً أمنياً متكاملاً.

أنظمة “هافيلسان” للقيادة والتحكم والتتبع

وفي مجال أنظمة التحكم بالقيادة، طورت “هافيلسان” سابقًا نظام GENESIS للبحرية التركية. كما طورت نظام التحكم بالقيادة ADVENT جنبًا إلى جنب مع قيادة القوات البحرية، وقامت بدمجه بالعديد من المنصات البحرية بنجاح. 

يمكن للنظام القيام بإجراءات الاستطلاع والمراقبة وتحديد الهوية والتتبع والتصنيف تلقائياً بشكل كامل بواسطة أجهزة الاستشعار.

تعتبر “هافيلسان” المزود الأساسي لأنظمة التحكم بالقيادة للبحرية التركية منذ أكثر من 15 عامًا، وأثبتت أنظمة الشركة القتالية كفاءتها في القتال وقابليتها للتطوير.

تنتج “هافيلسان” أيضًا مجموعة من المنتجات الأخرى مثل أنظمة تتبع المركبات وأنظمة تشويش الإشارات، بالإضافة إلى منتجات أخرى لأغراض الدفاع والأمن.

تطوير مستمر في مجال الأنظمة غير المأهولة

طورت شركة “هافيلسان” التركية للصناعات الإلكترونية والجوية طائرة بدون طيار “باها” ذات الإقلاع والهبوط العمودي، التي تزن 30 كغ، وتحمل 5 كغ، ويمكنها العمل في الأجواء الغائمة وهي قادرة على أداء مهام مستقلة في المناطق الحدودية.

وقدمت الشركة التركية، في عام 2020، طائرة مسيّرة باسم “Bulutaltı”، التي تعني “تحت السحاب”. وتتميز المسيّرة بإمكانيتها على العمل البيني/المشترك مع أنواع مختلفة من الأنظمة المسيّرة، وبقدرتها على الإقلاع والهبوط العمودي وتنفيذ مهام الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات ليلاً ونهاراً وقدرتها على تتبع الهدف وتحديد موقعه، كذلك هي تتمتع بالقدرة على رسم الخرائط.

كما تنتج الشركة مركبة “كابغان”، التي تعد من فئة المركبات الثقيلة، وهي تمتلك مدفعاً رشاشاً من عيار 30×113 مم، يصل مداه إلى 2000 متر.

توفر “كابغان” مستوىً عالياً من المقاومة ضد الحروب الإلكترونية بفضل حزمة “هافيلسان” للتحكم الذاتي، إلى جانب قدرتها على القيام بدوريات بشكل مستقل باستخدام نظام الـ GPS.

أطلقت الشركة، في نهاية فبراير/ شباط 2021، في إطار مشروع “الوحدات العسكرية الرقمية”، مركبتها البرية المسلحة غير المأهولة “باركان”، لتلبية احتياجات القوات البرية وقوات الأمن.

تتميز “باركان” بامتلاكها منظومة “صارب” Sarp محلية الصنع المكونة من أسلحة يجري التحكم بها عن بعد، وأجهزة استشعار كهروضوئية.

بدأت الشركة بالعمل على إنتاج المركبات الجوية والبرية غير المأهولة تحت عنوان الأنظمة الروبوتية المستقلة، وقطعت شوطًا طويلًا ومهما في طريق إنتاج المركبات غير المأهولة. تهدف “هافيلسان”، التي تُجري أبحاثاً وتطويراً مستمراً في مجال التقنيات الرقمية والأنظمة غير المأهولة، إلى تحقيق الاستقلالية والاعتماد على الذات في صناعة المركبات العسكرية والمدنية؛ البرية والجوية والبحرية والفضائية بتقنيات محلية. 

منتجات “هافيلسان”..توسيع الأسواق الخارجية وخلق أسواق جديدة

تهدف خطة الشركة الاستراتيجية إلى توسيع الأسواق الخارجية وخلق أسواق جديدة، ونظرًا لكونها علامة تجارية معروفة ومحترمة، فإن منتجات “هافيلسان” مطلوبة في جميع أنحاء العالم.

تصدر “هافيلسان” منتجاتها إلى مجموعة متنوعة من الأسواق والبلدان، بما في ذلك الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة. شاركت الشركة في العديد من المشاريع الدولية، مثل توفير أنظمة القيادة والتحكم لسلطنة عمان، وتقديم مجموعة واسعة من المنتجات إلى باكستان.

توفر الشركة قطع الغيار للقوات الجوية الباكستانية، بالإضافة إلى إلكترونيات الطيران وأنظمة الأسلحة للمروحيات والطائرات المقاتلة. وتزود “هافيلسان” البحرية الباكستانية بمكونات للسفن القتالية، بما في ذلك أنظمة الدفع والرادارات وأنظمة الاتصالات وأنظمة الحرب الإلكترونية وأنظمة الملاحة وغيرها.

تتمتع “هافيلسان” بإمكانية الوصول إلى أسواق أكثر من 20 دولة، منها قطر وماليزيا والكويت وكوريا الجنوبية، من خلال منتجاتها وحلولها ومشاريعها وخدماتها التكنولوجية الحديثة.

ستواصل “هافيلسان” في الفترة المقبلة التركيز على أنشطة التعاون وتطوير الأعمال الجديدة في الأسواق الحالية والجديدة. هذا وتراقب الشركة العملاقة أيضًا تطورات السوق واتجاهاتها في أوروبا الشرقية عن كثب.

“هافيلسان”.. جوائز ونجاحات

حققت “هافيلسان” نجاحًا كبيرًا وحصلت على العديد من الجوائز. و تم منح الشركة “شهادة 5 نجوم للكفاءة في التميز” من قبل جمعية الجودة التركية “كالدير”. كما فازت بالمراكز الأولى في “المعلوماتية 4” Informatics 4.

في عامي 2004 و 2005، تم اختيار نظام معلومات العدالة الوطني UYAP باعتباره أنجح مشروع للحكومة الإلكترونية في تركيا في “المؤتمر الإلكتروني وحفل توزيع الجوائز”.

وفي عام 2008، تم منح الشركة جائزة “النجاح التجاري في المنتجات الجديدة” “Commercial Success in New Products” في مسابقة TESİD.

واختيرت شركة “هافيلسان” ضمن قائمة أفضل 100 شركة دفاعية عالمية لمرات عديدة، مما يدل على تقدمها التكنولوجي في صناعة الدفاع وإمكاناتها العالية.

الخاتمة

تلتزم “هافيلسان” بتوفير أحدث التقنيات الدفاعية لعملائها وتسعى باستمرار لتوسيع نطاق منتجاتها. وأصبحت واحدة من الشركات الدفاعية الرائدة في المنطقة ويمكن أن يعزى نجاحها إلى التزامها بالتميز والابتكار والتركيز على رضا العملاء.

لقد أثبتت الشركة نفسها كمصدر موثوق لتكنولوجيا الدفاع وتواصل الاستثمار في البحث والتطوير حتى تتمكن من تلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائها.