مصر تعرض منتجاتها الدفاعية في معرضي “آيدكس ونافدكس 2023” في أبو ظبي

معرض آيدكس ونافدكس

دفاع العرب – خاص

تشارك مصر بشكل لافت من خلال عرض منتجاتها الدفاعية في معرضي “آيدكس ونافدكس 2023″، وهما من أكبر معارض الدفاعية الدولية التي تنظمها Adnec بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية.

وقد حضر وزير الدولة المصري للإنتاج الحربي، المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، المعرض مؤخرًا لتمثيل مصر.

هذا وقد صرّح وزير الدولة للإنتاج الحربي أن الافتتاح جسّد التنظيم المتميز للمعرض والتقدم الهائل الذى وصلت إليه دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التصنيع العسكري بالاستعانة بأحدث التكنولوجيا المتطورة.

تعرض مصر في المعرض منتجاتها من الأسلحة والذخيرة والمعدات الدفاعية التي تنتجها شركات الإنتاج الحربي المصرية. ومن هذه المنتجات التي عُرِضت في الجناح المصري في المعرض، نموذج عن المدرعة “سينا 200″، وهي أول مدرعة عسكرية تُصنّع بالكامل في مصر وتضاهي المركبة الروسية “BMP”. تم تصنيعها من قبل وزارة الإنتاج الحربي، ويبلغ وزنها 13.8طن بسرعة قصوى تبلغ  65 كلم/ساعة.

كما تمّ عرض مجموعة متنوعة من الرادارات منها ما هو لمكافحة الطائرات من دون طيار كرادار ESR-32B. إضافة إلى “رشاش المعادي” الذي تمّ تصنيعه محلياً في مصنع المعادي في مصر، التابع لوزارة الإنتاج الحربي، ويتم تصديره إلى دول عدة.

وكذلك عرض الجناح المصري نموذج عن راجمة الصواريخ “صقر” والتي تحمل قذائف صاروخية من عيار 122 ملم.

والجدير بالذكر أنّ مصر تشارك للمرة الرابعة على التوالي في “آيدكس”، بعد مشاركتها في نسخة عام 2017 و2019 و2021.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي المصرية، محمد بكر، أنه من المقرر عقد اجتماعات بين وزارتي الإنتاج الحربي المصرية والإماراتية، وكذلك بين رؤساء الشركات المشاركة.

ولفت بكر إلى أنه سيتم القيام بزيارات إلى أجنحة بعض الدول لاستعراض التطورات كافة في مجال الدفاع.

وفي ما خصّ ترسانة الإسكندرية لبناء السفن، فقد تمّ إطلاق برنامج تسويق القوات البحرية المصرية خلال معرضي “آيدكس ونافدكس 2023″، بالشراكة مع مجموعة “نافال” الفرنسية، لعرض قدرات هذه الترسانة.

تقدم الترسانة أحدث السفن العسكرية، فيما تعد التّرسانة الوحيدة -خارج فرنسا- التي تمتلك قدرة نقل التكنولوجيا المتقدمة تقنياً.

تسعى مصر إلى جعل ترسانة الإسكندرية البحرية سبباً في تأمين الصفقات لإنتاج السفن البحرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واغتنمت مصر فرصة تواجدها في معرضي “آيدكس ونافدكس 2023” لدعوة الشركات لزيارة المعرض الدولي للدفاع والعسكري EDEX الذي تستضيفه في نهاية عام 2023 لعرض آخر التطورات في قدرات الإنتاج العسكري والدفاعي في البلاد.