أستراليا تعتزم شراء أحدث الغواصات الهجومية الأمريكية

تعتزم أستراليا شراء ما لا يقل عن 4 غواصات تعمل بالطاقة النووية من واشنطن، في صفقة وصفها الإعلام الأمريكي بأنها “شراكة دفاعية ناشئة لمواجهة الطموحات العسكرية الصينية في الهادئ”، وفق ما نقلت قناة “سي أن أن” الأمريكية.

وأفادت القناة نقلا عن مصادر مطلعة، بأن أستراليا تنوي شراء غواصات من طراز “فرجينيا” التي تعد أحدث غواصة هجومية سريعة في البحرية الأمريكية.

ولفتت القناة إلى أنه من غير المحتمل تسليم الغواصات خلال السنوات القليلة المقبلة، وأضافت: “ربما يتم التسليم في ثلاثينيات القرن الحالي، لكن الإعلان المتوقع سيكون بمثابة دليل على التقدم الذي أحرزته مجموعة “AUKUS”، التي تضم أستراليا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة”.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أيضا أن تعمل أستراليا مع المملكة المتحدة على تطوير فئة جديدة من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، والتي يمكن أن تشمل أجزاء أمريكية.

وأشارت مصادر إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستضيف رئيسي وزراء أستراليا والمملكة المتحدة في كاليفورنيا الأسبوع المقبل لمناقشة الخطوات التالية في الشراكة.

فئة فرجينيا، المعروفة أيضًا باسم فئة SSN-774، هي فئة من غواصات الهجوم السريع بصواريخ كروز التي تعمل بالطاقة النووية، وتعمل حاليًا في الخدمة العسكرية في البحرية الأمريكية. 

تم تصميم الغواصات من طراز فرجينيا لإنجاز مجموعة واسعة من المهمات في المحيطات المفتوحة والساحلية، بما في ذلك الحرب المضادة للغواصات وعمليات جمع المعلومات الاستخبارية. 

وصُممت غواصات فرجينيا كلاس بقدرة “Fly-by-Wire” التي تسمح للسفينة بالبقاء بهدوء في المياه الضحلة دون الحاجة إلى السطح أو التحكم في كل حركة صغيرة بواسطة مشغل بشري.