تعرّف الى مروحية الدعم الجوي “جازيل”.. ذراع مصر الحديدية

مروحية الدعم الجوي "جازيل"
مروحية الدعم الجوي "جازيل"

تمتلك مصر صناعات عسكرية متطورة يعود تاريخها إلى نحو نصف قرن، وتشمل هذه الصناعات مصانع متخصصة في إنتاج أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك المروحيات.

تعتبر مروحية الدعم الجوي المتعددة المهام “جازيل” واحدة من منتجات الصناعات العسكرية المصرية التي يمكنها تنفيذ مهام دعم القوات المسلحة في العمليات الحربية، وفقًا لبيان الهيئة العربية للتصنيع التي قدمت الطائرة في معرض الدفاع الدولي “آيدكس 2023” الشهر الماضي.

تم إنتاج 30 مروحية “جازيل” في مصر، بترخيص فرنسي بمصانع الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية ABD Arab British Dynamics، التابعة للهيئة العربية للتصنيع الحربي، بالتعاون مع شركة “إيرباص” Airbus الفرنسية.

تشمل مهام هذه المروحية، المشاركة في إدارة نيران المدفعية والاشتباك مع التشكيلات المدرعة للعدو في وقت الحرب، كما يمكن لهذه المروحية تنفيذ مهام البحث والإنقاذ ونقل الشخصيات المهمة.

بدأ انتاج المروحية لأول مرة عام 1967 واستمر حتى عام 1996 و تم انتاج حوالي 1775 وحدة منها، وتخدم “جازيل” في سلاح الجو الفرنسي والبريطاني والمصري والصربي واللبناني والقطري والسوري والكويتي والعراقي والقبرصي وفي عدة دول أفريقية.

مروحية الدعم الجوي “جازيل”

مميزات مروحية “جازيل”:

– اقتصادية في التشغيل والصيانة.
– ممتازة لعمليات الاستطلاع مع تسليح خفيف و متنوع.
– مدى عملياتي بعيد ودقة عالية في القتال.

مواصفات مروحية “جازيل”:

  • الطاقم: الطيار ومساعده.
  • الحمولة: 918 كغم.
  • أقصى سرعة طيران: 265 كلم/ ساعة.
  • أقصى ارتفاع طيران: 4300 متر.
  • أقصى مدى: 755 كلم.
  • نوع الدفع: محرك توربيني.