طائرة F-15EX تتسلّح بصواريخ فرط صوتية.. فهل تشكل تهديداً حقيقياً على الصين وروسيا؟

ترجمات – دفاع العرب

اعتُبرت طائرة F-15EX التابعة لسلاح الجو الأمريكي، التي انتشرت في السنوات الأخيرة، نوعًا متقدمًا للغاية من طائرات “الجيل الرابع” التي تهدف إلى القيام بالمهام الرئيسة غير الملائمة لطائرات الجيل الخامس من طراز F-35.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أن هيكل الطائرة من الجيل الرابع، إلا أن القوات الجوية الأمريكية وبوينغ اعتمدتا لسنوات عديدة على ترقيات واسعة النطاق لطائرة F-15 التي تعود إلى حقبة الثمانينيات، والتي تحظى بترقيات تهدف الى تحسين الأداء والقدرات التكنولوجية والقدرة القتالية للطائرة بشكل كبير. 

في الوقت نفسه، شكك البعض في المنفعة والمنطق وراء إنتاج طائرة F-15EX، وتقليل نفقات تحديث أسطول الجيلين الخامس السادس.

تستحوذ القوات الجوية الآن على عدد من طائرات F-15EX، ومع ذلك قد يظل العدد الفعلي أو حجم الأسطول المخطط له في حالة تغير مستمر إلى حد ما. 

إن التحسينات التكنولوجية المضمنة في F-15EX تجعلها أكثر فاعلية بكثير من أي طائرة حالية من الجيل الرابع، حيث تم تصميمها بمجموعة جديدة من أنظمة الحرب الإلكترونية ورادار AESA ومعالج كمبيوتر عالي السرعة و قدرة على إطلاق أسلحة الجيل الجديد. 

وبحسب المطورين، يتمثل الهدف من تصميم الطائرة في القدرة على القيام بالمهام الرئيسة عالية المخاطر التي قد لا تتطلب بالضرورة طائرة من الجيل الخامس أو السادس.

كما شكك آخرون في الحكمة وراء بناء طائرة F-15EX غير شبحية، بالنظر إلى أن لدى الخصوم الرئيسين للولايات المتحدة مقاتلات من الجيل الخامس. 

قد لا يكون من الواضح عدد طائرات J-20 التي سيحصل عليها الصينيون في المستقبل، وتقوم روسيا الآن ببناء عدد صغير نسبيًا من Su-57. يعتبر التهديد الجوي من الجيل الخامس الذي تشكله كل من روسيا والصين أمرًا مهمًا للغاية لأنه قد يتطلب من الولايات المتحدة وحلفائها “تجميع” تشكيلات أكبر من مقاتلات F-35 وطائرات الجيل السادس الجديدة.  

يشير الافتقار إلى الشبحية إلى أن طائرة F-15EX قد تكون بالفعل عرضة للدفاعات الجوية الروسية والصينية المتقدمة للغاية. 

وتزعم روسيا أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 و S-500 تستطيع اكتشاف الطائرات الشبحية وتدميرها. 

بالنسبة لخصائصها العديدة، يُقال إن F-15EX قد تطلق أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتصل سرعاتها إلى 2.5 Mach وتعمل بأحد أسرع معالجات الكمبيوتر الموجودة على الإطلاق في الطائرات المقاتلة. 

لذلك، قد لا يكون معروفاً إذا ما كان بإمكان طائرة F-15EX أن تنافس أو تتحدى الطائرة الصينية J-20 أو الروسية Su-57، ويبدو أنه من الممكن أن تكون الطائرة الجديدة قادرة على تدمير مقاتلات الجيل الرابع الروسية والصينية، والتي يوجد الكثير منها. 

يذكر أن مقاتلة F-15 حطمت الأرقام القياسية مؤخرًا من حيث “كمية الحمولة” التي يمكن أن تحملها، ويمكن القول إن الطائرة يمكن أن تدعم العمليات الأمامية لطائرات الجيل الخامس.