البحرين تتسلم أول طائرة “إف 16 بلوك 70”.. تعرف الى مواصفاتها

تسلمت البحرين قبل قليل بشكل رسمي أول طائرة “إف 16 بلوك 70″، بحضور شخصيات رسمية من مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية.

وتم الكشف الرسمي عن الطائرة التي تتميز بقدرات أمنية وقتالية متقدمة تحاكي تحديات القرن 21، لتكون البحرين أول دولة في العالم تتزود بهذا الطراز المتقدم من مقاتلات “اف-16”.

وقامت المراسم في منشآت شركة “لوكهيد مارتن” في جرينفيلي – ولاية كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت “لوكهيد مارتن” قد أبرمت عقدًا بقيمة 1.1 مليار دولار في عام 2018 لإنتاج طائرات مقاتلة من طراز “إف 16 بلوك 70”  للبحرين، ما يجعل المنامة أول عميل يشتري أحدث نسخة من هذه الطائرة.

يمكن استخدام مقاتلات “إف 16 بلوك 70/‏‏‏‏72” في تدمير الدفاعات الجوية للعدو وفي القتال الجوي، ومهام الاعتراض البحري.

تسطيع هذه الطائرة الكشف عن الطائرات والسفن والمركبات على مسافات بعيدة والسيطرة والقيادة في ساحة المعركة وفي الاشتباكات الجوية عن طريق توجيه الصواريخ والقنابل في جميع الظروف الجوية.

تم دمج وترقية جهاز كمبيوتر المهمة في قمرة القيادة المتقدمة للمقاتلة “بلوك 70″، وتحديت إلكترونيات الطيران، بما في ذلك الشاشات المتعددة الوظائف الملونة عالية الوضوح، وخوذة محمولة بنظام cueing، ناقل بيانات كبير الحجم عالي السرعة.

المقاتلة مزدة برادار متقدم يوفر تفاصيل غير مسبوقة للمنطقة المستهدفة وخرائط رقمية عالية الجودة.

تصل سرعتها القصوى إلى 3222 كم/ساعة أو “ماخ 2”.

وكانت 6 دول قد اختارت مقاتلات “إف 16 بلوك 70/‏‏‏‏72” بالإضافة إلى العدد الرسمي الحالي وهو 127 طائرة حتى الآن، والتي سيتم بناؤها في جرينفيل، من بينها دول شرق اوسطية، أبرزها تركيا والأردن إضافة إلى اليونان والمغرب.