وزير الدفاع السعودي يزور كوريا الجنوبية.. ما حقيقة نية الرياض في الحصول على نظام صواريخ “تشونغونغ 2″؟

نظام صواريخ "تشونغونغ 2"
صواريخ "تشونغونغ 2"

قام الأمير خالد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، بأول زيارة رسمية له إلى كوريا الجنوبية منذ توليه منصب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية.

وفقا لوكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، اتفق الوزير السعودي ونظيره الكوري الجنوبي، لي جونغ سوب، خلال لقائهما في سيئول، على إقامة حوار منتظم على المستوى الوزاري، حول التعاون في صناعة الأسلحة.

وأعرب وزير الدفاع الكوري الجنوبي، لي جونغ سوب، عن “توقعاته بأن المفاوضات الجارية بشأن الصادرات الدفاعية لكوريا الجنوبية إلى المملكة العربية السعودية ستختتم بنجاح، فيما أوضح التقدم الذي أحرزته صناعة الأسلحة في البلاد”.

وفيما لم تخض وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيانها، في تفاصيل المفاوضات مع وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، فقد لفتت “يونهاب” إلى أنه “من المعروف أن المملكة العربية السعودية تفكر في حيازة نظام صواريخ أرض-جو متوسط المدى “تشونغونغ 2″، من تصنيع كوريا الجنوبية”.

نظام صواريخ “تشونغونغ 2”

تم تطوير تشونغونغ 2 أرض-جو المعروف باسم KM-SAM لأول مرة من قبل الوكالة الكورية الجنوبية لتطوير الدفاع بدعم فني من الشركات الروسية.

يعتمد النظام الكوري على تقنية من صاروخ 9M96 المستخدم في أنظمة صواريخ S-350E و S-400 الروسية، وتم إنشاؤه ليحل محل صواريخ Hawk الأمريكية أرض – جو الأقدم التي تم تبنيها في عام 1964.

تتكون البطارية الكاملة من 4 إلى 6 قاذفات ناقلة من 8 خلايا، ورادار ثلاثي الأبعاد متعدد الوظائف، ومركبة قيادة، باستخدام ما يسمى بتكنولوجيا الضرب للقتل، يمكن للصاروخ اعتراض ما يصل إلى 6 صواريخ معادية قادمة على ارتفاعات أقل من 40 كيلومتراً، بمدى كشف يصل إلى 100 كيلومتر.

تتمتع الصواريخ بقدرات حربية مضادة للإلكترونيات لتستمر في العمل، على الرغم من التشويش.