الإمارات العربية المتحدة تبدي اهتماماً بمدرعة VN-20 الصينية

عززت الصين والإمارات العربية المتحدة التعاون الدفاعي بينهما في السنوات الأخيرة، ويعد بيع الأسلحة الصينية للإمارات واحدة من المجالات الرئيسية في هذا الإطار.

فقد أصبحت الصين مصدرًا رئيسيًا لشراء الأسلحة، وتُعد الإمارات واحدة من أكبر عملائها.

أعربت الإمارات العربية المتحدة عن اهتمامها بالحصول على مدرعة VN-20 المصنّعة في الصين، وفقًا للمعلومات التي نشرها حساب @sugar_wsnbn على تويتر في 20 أبريل/ نيسان 2023.

يشمل التعاون الدفاعي بين الصين والإمارات العربية المتحدة المناورات العسكرية المشتركة ونقل التكنولوجيا، بالإضافة إلى بيع الأسلحة الصينية للإمارات. وقد اشترت الإمارات مجموعة واسعة من الأسلحة الصينية، بما في ذلك الطائرات المسيرة المسلحة والصواريخ والتكنولوجيا العسكرية المتطورة الأخرى.

ووفقًا لـ SIPRI، قامت الصين ببيع عدد من الأسلحة إلى الإمارات منذ عام 2016 إلى عام 2022، وتشمل ذلك الطائرات Wing Loon 1 و Wing Loong 2 و CR500 Golden Eagle، ومدافع AH-4 155، وراجمات SR-5 وصواريخ Blue Arrow-7 المضادة للدبابات.

VN-20 مدرعة مصفحة مصنّعة في الصين وتعدّ أحدث طرازاتها. كشفت عنها الصين في “معرض الصين للطيران” العام 2022 في مدينة جوهاي، ويعتبر هذا الطراز الأكثر تحصينًا وتسليحاً في فئتها.

تتميز المدرعة بقدرتها على الحماية ضد الذخائر المضادة للدروع، مثل الذخيرة APFSDS أو AP، وذلك بفضل تقنية الحماية المعادلة للمستوى 6 STANAG 4569. كما تحتوي المدرعة على برج غير مأهول يحتوي على مدفع آلي بحجم 30 ملم، وثلاثة قاذفات قنابل دخان مدمجة في الدرع على كل جانب منه.

كما يمكن تزويد مدرعة VN20 ببرج مسلح بمدفع من عيار 100 ملم.

تحتوي المدرعة على مساحة تكفي لاستيعاب 6 أفراد وتجهيزاتهم بأسلحتهم الكاملة. وتبلغ أبعادها حوالي 7 أمتار في الطول و 3.5 متر في العرض.

يذكر أن مدرعة VN-20 تعد من بين أحدث المدرعات المصنعة في الصين وتتميز بالقوة والحماية والتسليح الفائق، وهي مصممة لتنفيذ مهام الدعم الناري والاستطلاع والقتال في البيئات الحضرية والجبلية والريفية.