“آيدف 2023” يحطم الأرقام ويشهد اتفاقيات دفاعية مبهرة في إسطنبول!

خاص دفاع العرب

تحتفل إسطنبول بانطلاق المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “آيدف 2023″، ويبدو أن الحدث قد جذب الأضواء إليه من كل حدب وصوب.

تم توقيع، يوم الأربعاء الواقع في 26 تموز/ يوليو الجاري، عشرات الاتفاقيات البارزة بين جهات حكومية ومؤسسات عامة وشركات خاصة في مختلف المجالات العسكرية والدفاعية.

في أجنحة المعرض الفاخرة، وبحضور رسمي مميز، أُحضرت أقلام التوقيع لتسجيل عقود الشراكة بين ممثلي المؤسسات والشركات. إنه مشهد يجسد تفاصيل التعاون والتقارب بين الدول في مجال الأمن والدفاع.

ولم يتوقف التوقيع عند الحدود التركية فقط، فقد شهد المعرض توقيع اتفاقيات بين مؤسسات وشركات تركية بين هيئات ومؤسسات من دول مختلفة مثل السعودية، والكويت، وباكستان، وقرغيزستان، وأذربيجان، مما يشير إلى اهتمام العديد من الدول بالتعاون العسكري والتكنولوجي مع تركيا.

وشهد المعرض أيضًا إقبالًا كبيرًا من قبل عشاق الصناعات الدفاعية والمختصين عالميين في مجال الصناعات الدفاعية. حيث أتاح المعرض الفرصة للتعرف على أحدث التقنيات والابتكارات في عالم الدفاع.

وصرّح وزير الدفاع التركي، يشار غولر، بأن المعرض سجل رقمًا قياسيًا بالنسبة لعدد المشاركين المحليين والأجانب على حد سواء. وأكد أن المعرض يُعَد منصة مهمة لتعزيز التعاون بين شركات الصناعات الدفاعية.

وفي ظل هذا الحضور اللافت، لابد وأن نشير إلى الحضور السعودي والإماراتي البارز، حيث شاركتا بجناحين كبيرين يعكسان التزامهما بتطوير الصناعات الدفاعية.

وأشرفت “الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية” على الجناح السعودي الذي ضم 6 شركات، بينما ضم الجناح الإماراتي 8 مؤسسات توزعت بين شركات خاصة وجهات حكومية وعلى رأس المؤسسات الحكومية.

وشهد المعرض مشاركة من قطر في مجال التخابر الجوي، والأردن في مجال تصفيح السيارات، والسودان في قطاع المسيرات.

بلا شك، أصبح “آيدف 2023” الحدث الأضخم، فهو يجمع بين المصلحة الوطنية والتعاون الدولي، ويعكس التزام تركيا بالنمو والتطوير في مجال الأمن والدفاع.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب DefenseArabia سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.