“ميليتاري واتش”: الصين زودت جيشها بأعداد كبيرة من طائرات KJ-500 بفضل التحسينات الكبيرة التي حصلت عليها

طائرة الإنذار المبكر والتحكم الصينية "KJ-500"
طائرة الإنذار المبكر والتحكم الصينية "KJ-500"

كشفت مجلة “Military Watch” المتخصصة في الشؤون العسكرية أن تواجد طائرة الإنذار المبكر والتحكم الصينية “KJ-500” في الخطوط الأمامية لجيش التحرير الشعبي الصيني يمثل تتويجًا لجهود البلاد على مدى أكثر من ربع قرن في تطوير تلك الطائرة.

وأوضحت المجلة أن “KJ-500” تفوقت على سابقاتها بفضل التحسينات التي حصلت عليها كرادار “AESA” وتقنيات ربط البيانات، وقدرتها على تتبع 100 هدف في وقت واحد.

كما ذكرت المجلة أن الطائرة تم تطويرها على أساس النقل التوربيني الأصلي “Shaanxi Y-9” الرباعي المحركات، مما يوفر قواسم مشتركة للصيانة، بالإضافة إلى تكاليف تشغيلية منخفضة نسبيًا مقارنةً بهيكل الطائرة الروسي الأكبر “إيل 76″الذي تم استخدامه كأساس لتطوير “KJ-2000”.

وذكرت المجلة أنه تم تطوير رادارها من قبل معهد الأبحاث الثامن والثلاثين التابع لشركة “China Electronics Technology Group Corporation”، ويضم ثلاثة أجهزة استشعار منفصلة داخل قبة على شكل صحن، والتي تحمل أيضًا هوائي اتصالات عبر الأقمار الصناعية ومصفوفتي ذكاء إلكتروني سلبيتين.

وأوضحت المجلة أن رضا جيش التحرير الشعبي عن “KJ-500” انعكس في الأعداد الأكبر التي حصل عليها الجيش الشعبي مقارنةً بالطائرات السابقة.

وتم نشر حوالي 17 طائرة “KJ-500s” في بداية عام 2018، وأُعلن عن زيادة حجم الإنتاج في ذلك العام. كما تم الكشف عن البديل المحسن “KJ-500A” في عام 2022، والذي شمل تحسينات كبيرة في إلكترونيات الطيران.

تتميز KJ-500 بقدرتها على اكتشاف وتحديد أهداف جوية على مسافة بعيدة وتزويد قوات الدفاع الجوي بالمعلومات اللازمة لإطلاق الصواريخ والتعامل مع أي تهديد جوي. كما أنها مجهزة بتقنيات حديثة مثل الرادار النشط الإلكتروني وأجهزة الاستشعار المتعددة للغاية.

تم تسليم العديد من الطائرات KJ-500 للجيش الصيني وتم استخدامها في العديد من التدريبات والعمليات العسكرية. كما تم عرضها في العديد من المعارض الجوية العالمية وحظيت بإعجاب الخبراء في مجال الطيران والدفاع الجوي.