“إلبيت سيستمز” تسلّم أول طائرة تدريب من طراز “إم-346” الى اليونان

طائرة تدريب من طراز "إم-346"
طائرة تدريب من طراز "إم-346"

خاص – دفاع العرب

أعلنت شركة صناعة الدفاع الإسرائيلية “إلبيت سيستمزElbit Systems تسليمها أول طائرة تدريب من طراز “إم-346” M-346 إلى المركز اليوناني الدولي للتدريب على الطيران في كالاماتا، وذلك ضمن برنامج تدريب طياري القوات الجوية اليونانية على طائرات الحرب الحديثة.

تم تجهيز طائرة “إم-346” بأحدث التقنيات والأنظمة المتقدمة. تشمل هذه التجهيزات أنظمة تحكم رقمية متقدمة تساعد الطيارين على السيطرة على الطائرة بدقة، بالإضافة إلى شاشات عرض متقدمة توفر معلومات للطيارين خلال التحليق.

كما تتضمن الطائرة نظام سلكي للتحكم في الطيران الذي يسهل عملية التحكم والتوجيه.

بالإضافة إلى ذلك، تم دمج الطائرة “إم-346” التي تم تسليمها إلى اليونان بتقنيات طيران افتراضية متطورة تحاكي سيناريوهات القتال الجوي. وهذا يعني أن الطيارين يمكنهم التدرب على مواجهة مواقف قتالية والتفاعل معها بشكل واقعي وآمن، مما يساعدهم في تطوير مهاراتهم واتخاذ قرارات سريعة وفعالة.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أعلنت سابقاً، أن إسرائيل واليونان وقّعتا أكبر صفقة دفاعية بينهما، وأشارت إلى أن شركة “إلبيت سيستمز”، ستقوم بتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بموجب عقد قيمته حوالي 1.65 مليار دولار.

وقالت “إلبيت سيستمز” إنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز “إم-346” وستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، والذي يضم عشرات الطائرات من طراز “إم-346” و”تي-6″، لمدة 20 عاماً تقريباً.

يمثل تسليم الطائرة “إم-346” للمركز اليوناني الدولي للتدريب على الطيران خطوة هامة في تعزيز القدرات التدريبية والاستعداد العسكري للقوات الجوية اليونانية، ويعكس التزام اليونان بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.