اتفاقية تعاون عسكري ودفاعي بين المغرب والبرازيل لنقل التكنولوجيا وشراء المعدات

صادقت لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني في مجلس الشيوخ البرازيلي على مشروع مرسوم يوافق على اتفاقية إطار للتعاون في مجال الدفاع مع المغرب، والتي تم توقيعها في برازيليا في 13 يونيو/ حزيران 2019.

تسلط الاتفاقية التي تم توقيعها في عام 2019 الضوء على مجالات البحث والتطوير والدعم اللوجستي، بالإضافة إلى تعزيز اقتناء المنتجات والخدمات الدفاعية وتبادل المعرفة والخبرة في عمليات القوات المسلحة بين البلدين، وتشمل مجالات العلوم والتكنولوجيا.

تشمل الاتفاقية أيضًا تعزيز التدريبات والتمرينات العسكرية المشتركة وتبادل المعلومات في هذا المجال. وتنص على التعاون فيما يتعلق بأنظمة ومعدات الدفاع، وتنفيذ وتطوير برامج لتطبيق تقنيات الدفاع، مع مراعاة مشاركة الصناعة في القطاع في البلدين ونقل التكنولوجيا والمعرفة بين البرازيل والمغرب.

كما ينص مشروع المرسوم التشريعي رقم 1101/2021 ، الذي يحظى بدعم الأغلبية والمعارضة، على “تبادل الزيارات من قبل وفود البلدين، وتبادل المؤطرين وطلاب المؤسسات التعليمية العسكرية”.

كما تشمل الاتفاقية المشاركة في الدورات النظرية والعملية، والفعاليات الثقافية والرياضية، والمساعدة الإنسانية والتدريب الصحي العسكري.

وحسب موقع “أخبار الدفاع في أمريكا الجنوبية والعالم”، فإن اتفاقية “التعاون العسكري والدفاعي” مع المغرب، تشمل نقل التكنولوجيا، وشراء معدات عسكرية، وتدريبات عسكرية مشتركة.

وبحسب المصدر، فقد تشمل بعض المبيعات المحتملة المعدات العسكرية التالية:

  • راجمة الصواريخ ASTROS II / III MLRS وهي قادرة على إطلاق صواريخ عيار 127 مم حتى 300 مم.
  • طائرة الإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً E-99 AEW & C.
  • طائرة P-99 ASW المضادة للغواصات.
  • عربات مشاة قتالية Guarani APC المدولبة 6×6.
  • صاروخ كروز AV-TM 300.
  • النسخة البرازيلية لغواصة “سكوربين” الفرنسية.