البحرية السعودية تدشن زورقين من مشروع “الزوارق الدورية المتوسطة السريعة”

دشّنت القوات البحرية الملكية السعودية في قيادة الأسطول الغربي، اليوم، الزورقين الثاني والثالث من مشروع “الزوارق الدورية المتوسطة السريعة” طراز كواش الفرنسية.

قام اللواء البحري الركن محمد الغريبي، نائب قائد القوات البحرية، برفع العلم على الزورقين نيابةً عن معالي قائد القوات البحرية الفريق الركن فهد الغفيلي، للإشارة إلى دخولها الخدمة الفعلية في الأسطول.

حضر الحفل قائد الأسطول الغربي اللواء البحري الركن يحي عسيري، والسيد كريستوف كلونكر نائب الرئيس التنفيذي لشركة “شانتيه نافال كواش”، والسيد تشول سو مدير شركة “إل آي جي نكس”.

وتمتاز زوارق كواش بتصميمها الفريد والمتطور، ومحركاتها ذات السرعة العالية التي أكسبتها مرونة وخفة بالمناورات البحرية.

وتشتمل على تركيبة متطورة من الأنظمة الإلكترونية مثل: أجهزة المتابعة والاستشعار البصرية والحرارية وتبادل المعلومات والملاحة البحرية التي تمكنها من تنفيذ مهام البحث والرصد والمتابعة عبر نظام إلكتروني عالي الذكاء، كما تشتمل على منظومة مدفعية تغطي 360 درجة، ومنظومة حديثة ومتطورة لصواريخ عالية الدقة في الاستهداف والإصابة.

وتستخدم هذه الزوارق في تنفيذ المهام المختلفة منها: التدخل السريع، والحفاظ على الأمن البحري، وحماية المنشآت البحرية.

وقال نائب قائد القوات البحرية اللواء البحري الركن محمد الغريبي: “تعدّ الزوارق التي جرى تدشينها اليوم إضافة نوعية لقدرات القوات البحرية، حيث ستسهم في رفع مستوى الجاهزية العسكرية والأمنية، وتعزيز قوة الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الحيوية والإستراتيجية للمملكة”.

ونوه نائب قائد القوات البحرية بالحرص الدائم والدعم اللامحدود من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية -أيده الله-، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع -حفظهما الله- لتطوير القوات المسلحة ورفع جاهزيتها القتالية.​