وكالات: المملكة المتحدة تسلّم أوكرانيا صواريخ “ستورم شادو”

صاروخ "ستورم شادو"
صاروخ "ستورم شادو"

زودت المملكة المتحدة أوكرانيا بعدد من صواريخ كروز طويلة المدى من طراز “ستورم شادو”، التي لديها قدرات على التخفي، بحسب ما نقلته شبكة “سي إن إن” الاخبارية عن العديد من المسؤولين الغربيين رفيعي المستوى.

صاروخ “ستورم شادو”

وأفادت وكالة “بلومبرج” للانباء اليوم الخميس، بأن مدى الصاروخ “ستورم شادو”، الذي طورته المملكة المتحدة وفرنسا بشكل مشترك، يبلغ أكثر من 245 كلم، وهو ما يقل قليلا عن نظام “إم جي إم-140 أتاكمز” الأمريكي الصنع، الذي طلبته أوكرانيا.

صاروخ “ستورم شادو” يتميز بقدرته الفائقة على ضرب الأهداف المهمة بدقة عالية حتى من على المسافات البعيدة. يتم إطلاقه من الطائرات المقاتلة أو السفن الحربية، ويمكنه العمل في مختلف الظروف الجوية. يعتمد الصاروخ على نظام توجيه دقيق يستهدف الأهداف المحددة مسبقًا بدقة استثنائية.

يعتبر الصاروخ جزءًا من عائلة الصواريخ الفرنسية-بريطانية المشتركة المعروفة باسم “صواريخ الجناح الطويل” Long Range Attack Weapon – LRAW.

ونقلت “سي إن إن” عن أحد المسؤولين الغربيين لم تكشف عنه القول، إن أوكرانيا أعطت تأكيدات للمملكة المتحدة بأن الصواريخ، التي عادة ما يتم إطلاقها من الجو، لن تستخدم إلا داخل أراضيها الخاضعة لسيادتها وليس داخل روسيا.

 “سي إن إن” عربية