صراع المسيّرات بين أوكرانيا وروسيا.. ما هي قدرات كل جانب؟

تصاعدت وتيرة “حرب المسيرات” بين روسيا وأوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت روسيا سلسلة من الهجمات بواسطة الطائرات المسيّرة، والتي تسببت في اندلاع حرائق، وتدمير مصفاة “إلكسي” للنفط قرب ميناء نوفوروسيسك، كما تم إسقاط طائرة مسيرة قرب قاعدة جوية في شبه جزيرة القرم.

هذا وتتهم روسيا أوكرانيا بشن هجمات عليها عبر الحدود مثلما حصل في ديسمبر/ كانون الأول، إضافةً إلى تحطم طائرة مسيرة في فبراير/ شباط، في حين تتعرض أوكرانيا للقصف بانتظام منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

تعرضت العاصمة الأوكرانية، يوم الخميس، لهجوم من قبل طائرات مسيرة روسية، وتم إسقاط 18 منها بواسطة الدفاعات الجوية الأوكرانية.

الخبير العسكري والاستراتيجي العميد ناجي ملاعب

ما المسيرات التي تمتلكها كلّ من روسيا وأوكرانيا؟

يكشف الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد ناجي ملاعب، في حديثه لموقع “الحرة”، عن امتلاك روسيا وأوكرانيا ثلاثة أنواع من المسيرات، وهي؛ الدوارة، وذات الجناح الثابت، والانتحارية.

ويشير ملاعب إلى أن أوكرانيا تمتلك مسيرات دوارة من طراز Autel EVO 11 صينية الصنع، وSkydio x2 وGolden Eagle أميركية الصنع.

طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار تي بي”
طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار تي بي 2”

بالإضافة إلى ذلك، لدى أوكرانيا طائرات مسيرة كبيرة ثابتة الجناح، بما في ذلك المسيرات تركية الصنع من طراز “بيرقدار تي بي 2″، والأوكرانية من طراز UJ-22 Airborne وPD-1 People’s Drone.

تمتلك كييف أيضاً مسيرات من طراز WB FlyEye وQuantum Systems Vector.

مسيرة انتحارية من طراز Switchblade

ولدى أوكرانيا مسيرات انتحارية من طراز Switchblade، وPhoenix Ghost الأميركية، وWarmate بولندية الصنع. يمكن لهذه المسيرات الطيران لفترات مختلفة تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى 6 ساعات، وتصل سرعتها إلى 115 ميلاً في الساعة.

في المقابل، وبحسب العميد ملاعب، تمتلك موسكو مسيّرات دوارة وثابتة الجناح وانتحارية، بما في ذلك KPA روسية الصنع التي تطير لمدة 60 دقيقة، وOrion التي تطير لمدة 24 ساعة، وForpost التي تطير لمدة 20 ساعة، وZala 421 التي تطير لمدة 6 ساعات، إضافة إلى المسيرات الانتحارية إيرانية الصنع “شاهد 136”.

مسيرة شاهد- 136 الانتحارية
مسيرة شاهد- 136 الانتحارية

لمن الغلبة في صراع “الدرون”؟

لا يرجح ملاعب كفة طرف على آخر في صراع المسيرات الدائر ما بين روسيا وأوكرانيا، حيث من الواضح أن الروس يعتمدون في صراعهم مع أوكرانيا على سياسة “التصعيد لاحتواء التصعيد”. فكلما لجأت أوكرانيا إلى تصعيد هجماتها وزيادة حدّتها استخدمت موسكو أسلحة جديدة.

ولذلك يرى العميد ملاعب أن الغلبة، لا شكّ، ستكون لمن يمتلك قدرات دفاع جوي أكبر وأنظمة رادار أحدث، مشيراً إلى امتلاك الفريقين أنواعاً وطرازات مختلفة من المسيرات.

“الحرة”