هل أسقطت صواريخ منظومة “باتريوت” صواريخ “كينجال” الروسية؟

باتريوت

أفادت صحيفة “التليغراف” البريطانية بأن أوكرانيا نجحت في صد الصواريخ فرط الصوتية الروسية باستخدام منظومة باتريوت الدفاعية الأمريكية.

أفادت الصحيفة بأن هذا الخبر يشكل صدمة للرئيس الروسي بوتين والرئيس الصيني شي جينبينغ. كما أوضحت الصحيفة أيضًا أن صواريخ “كينجال”، التي تم إطلاقها، تمثل مجرد نسخ معدلة من صواريخ “إسكندر” الروسية ذات المدى القصير. وفي الوقت نفسه، تشعر الصين بالانزعاج بسبب امتلاك تايوان بطاريات “باتريوت”.

من جهة أخرى، نقلت الوكالة الروسية الرسمية عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قوله يوم الثلاثاء الماضي، إن كييف زعمت أنها أسقطت 3 أضعاف عدد الصواريخ التي أطلقتها روسيا.

صاروخ "كينجال" فرط الصوتي


وبحسب مجلة “ميلاتري ووتش”، أطلقت منظومة الدفاع الجوي الأمريكية “باتريوت” 32 صاروخًا خلال هجوم أخير في محاولة لإسقاط “كينجال” الروسي، لكن جميعها أخطأت الهدف.

ونقلت المجلة أنه تم تدمير 5 منصات إطلاق لأنظمة “باتريوت” ورادار متعدد الوظائف في كييف، خلال ضربة ليلية بصواريخ “كينجال” التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت.

على جانب آخر، نفت أوكرانيا أن صاروخًا روسيًا فائق السرعة دمر نظام دفاعي مكون من صواريخ باتريوت أمريكية الصنع خلال ضربة جوية في العاصمة كييف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت عن هجوم جوي على العاصمة الأوكرانية.

حصلت أوكرانيا على منظومتي “باتريوت” منذ منتصف أبريل/ نيسان. وقد تسلمت إحداها قبل الضربة الأخيرة، وكانت الولايات المتحدة مترددة في توريد هذه الأنظمة إلى كييف أو السماح لحلفائها الأوروبيين بتوريدها، ليس فقط بسبب الترسانات المحدودة، ولكن أيضًا بسبب تكلفتها الباهظة للغاية.