اتفاقية بين جمهورية التشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا لتوريد مركبات مشاة قتالية

وقعت جمهورية التشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا اتفاقية مشتركة لتوريد وصيانة مركبات مشاة قتالية من طراز “سي في 90 CV90.

تتضمن الاتفاقية عمليات شراء الآليات والتعاون في الإنتاج والتشغيل والتدريب والصيانة.

أشار وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، في بيانه إلى أن توقيع اتفاقية التعاون يُعَدُّ مؤشرًا على تضامننا في ضمان دفاعنا، وأن البلدان المشاركة جاهزة للمضي قدمًا بشكل جماعي في مجال الدفاع.

تم توقيع الاتفاقية خلال اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في بروكسل في وقت سابق من هذا الشهر، وأعلن وزير الدفاع الأوكراني أنه سيتم الكشف عن تفاصيل الاتفاقية في وقت لاحق.

مركبة مشاة قتالية من طراز "CV-90"
مركبة مشاة قتالية من طراز “CV-90”

مركبة المشاة القتالية “سي في 90” CV90

تم تطوير مركبة المشاة القتالية “سي في 90” في السويد منذ منتصف الثمانينيات، ودخلت الخدمة في عام 1993. تم تصديرها أيضًا إلى عدة دول من بينها الدنمارك وفنلندا وهولندا والنرويج وسويسرا.

تتميز المركبة بهيكل مدرع مصنوع من الصلب، مع إمكانية إضافة دروع إضافية. يمتاز الجزء الأمامي بقوته في مواجهة قذائف العيار 30 ملم المضادة للدروع. وتوفر الحماية من الجوانب الأخرى ضد قذائف العيار 14.5 ملم المضادة للدروع. تحتمل الإصدارات الأحدث من “سي في 90” انفجارات تصل إلى 10 كيلوغرامات من مادة TNT، ويمكن تركيب درع إضافي للحماية من قذائف آر بي جي.

تم تصميم “سي في 90” بمواصفات خاصة لتقليل قدرة الكشف عنها بواسطة الرادار والأشعة تحت الحمراء. تستخدم فلاتر الترشيح لامتصاص الحرارة للحماية من الاستشعار الحراري، وتتوفر لديها مكثفات وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

تتمتع المركبة بقدرة على التحرك بصمت، بالإضافة إلى قدرتها على العبور في المياه كمركبة برمائية.