تقرير: مقاتلات “إف-16” ستسحق مقاتلات “ميغ-29” في أوكرانيا

ترجمة خاصة – دفاع العرب

تم الإعلان هذا الأسبوع عن بدء الطيارين الأوكرانيين بالتدريب على طائرة F-16 Fighting Falcon في وقت مبكر من هذا الصيف. وستكون هذه الخطوة الأولى نحو تزويد كييف بالطائرات.

تعمل الدنمارك وهولندا، العضوان في حلف الناتو، على تدريب الطيارين على طائرة F-16 وكذلك تدريب العاملين على صيانتها، وفي نهاية المطاف ستقوم الدنمارك وهولندا بتوريد عدد منها إلى أوكرانيا، وذلك وفقًا لتقرير نشرته “رويترز” الاثنين الماضي.

وكذلك تعهدت الحكومة الكندية بتقديم الدعم لأوكرانيا، ومن المحتمل أن يشمل هذا الدّعم تدريب الطيارين على طائرات F-16، بالإضافة إلى الصواريخ والذخائر الأخرى لتجهيز طائرات F-16 بها.

مقاتلة من طراز "إف-16"
مقاتلة من طراز “إف-16”

طائرة “إف-16”

على الرغم من أن العديد من دول الناتو قد اعتمدت طائرة F-35 Lightning II، إلا أن هناك دولاً أخرى لا تزال تستخدم طائرة F-16 Fighting Falcon. فقد تم بيع 32 طائرة قتالية من طراز F-16 A/B لرومانيا من قِبَل النرويج هذا الأسبوع بعد الحصول على موافقة من الولايات المتحدة، وسيتم صيانة الطائرات قبل تسليمها إلى بوخارست.

وقد وقعت رومانيا عقدًا مع النرويج في نوفمبر لشراء طائرات F-16 مستعملة بقيمة 418 مليون دولار، كما اقتنت رومانيا 17 طائرة حربية مستعملة من البرتغال.

وفي الوقت نفسه، ستقوم النرويج بتحديث سلاحها الجوي الخاص، حيث تخطط أوسلو لاقتناء 52 طائرة F-35 Lightning II من شركة “لوكهيد مارتن”.

وعلى الرغم من أن طائرة Fighting Falcon دخلت الخدمة منذ نحو خمسة عقود، إلا أنها لا تزال طائرة حربية قوية جدًا.

على الرغم من تصميمها في الأصل كطائرة قتالية للهيمنة الجوية، إلا أن طائرة Fighting Falcon تطورت بسرعة إلى طائرة قتالية متعددة الأدوار ناجحة قادرة على العمل في جميع ظروف الطقس.

منذ دخولها الخدمة في عام 1979، شاركت هذه الطائرة في أكثر من 400 ألف طلعة قتالية، وقد قطعت ما يقارب 19 مليون ساعة طيران.

توجد حوالي 3000 طائرة من طراز F-16 تعمل حاليًا في 25 دولة، وهذا يشهد على أنها أكثر طائرات القتال متعددة الأدوار التي تمت اختبارها في المعارك نجاحًا على مستوى العالم.

طائرة "ميغ-29" السّوفيتية
طائرة “ميغ-29” السّوفيتية

مقارنة بين “إف-16” و “ميغ-29”

لا تُعتبر طائرة F-16 Fighting Falcon واحدة من أفضل الطائرات القتالية فحسب، بل هي أيضًا من بين الطائرات الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

قال طيار من سلاح الجو البولندي لمجلة “نيوزويك” إن طائرة F-16 تتمتع بـ”تفوّق مُطلَق” على طائرة MiG-29 القديمة التي تستخدمها أوكرانيا الآن.

ووصف الطيار طائرة F-16 بأنها مصممة بشكل جيد للغاية وموثوقة وقادرة على تحقيق المهمات.

وعلى الرغم من أنّ الـ MiG-29 قد تم تحديثها في أوكرانيا، إلا أنها ما تزال طائرة قديمة مقارنة بطائرة F-16. ويمكن لـ F-16 القيام بمجموعة متنوعة من المهام بفضل قدراتها متعددة الأدوار، بينما تم تصميم الـ MiG-29 بشكل أساسي للهجوم الجوي واعتراض المقاتلات.

لذا، من الواضح أن تحديث قدرات الطيران الأوكرانية من خلال التدريب على طائرة F-16 سيكون خطوة مهمة لتحسين قدراتها العسكرية وزيادة قدرتها على التعامل مع تحديات الأمن الحالية.

مجلة 19FortyFive