طائرة “حُر جيت” التركية تحلّق بقمرة قيادة محلية الصنع

حُر جيت
"حُر جيت" النفاثة المأهولة من إنتاج شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية توساش / صورة: AA (AA)

نجحت الرحلة التجريبية الأولى للطائرة “حُر جيت” (Hürjet)، التي تم تطوير قمرة قيادتها محليًا، وتمت هذه الرحلة الأولى في منشأة قهرمان قزان التابعة لشركة “توساش” التركية في 25 أبريل/نيسان، وفق ما نشر موقع “TRT عربي”.

وبحسب المصدر، تم تصميم وتطوير قمرة القيادة الخاصة لهذه الطائرة بالكامل بواسطة فريق تركي متخصص، وتعتمد طائرة “حُر جيت” على العديد من الأنظمة الفرعية المحلية المطورة داخليًا، والتي تسهم في تحقيق تفوقها التكنولوجي.

تسهم شركة Nurol CAS بجهودها في تطوير مشروع الطائرة “حُر جيت”، حيث قامت بتصميم وإنتاج لوحات التحكم في قمرة القيادة، وتتمثل أهمية هذه اللوحات في أنها تتيح للطيارين التحكم في أنظمة الطائرة بكفاءة.

طائرة التدريب والهجوم الخفيف “حر جيت”
طائرة التدريب والهجوم الخفيف “حر جيت”

طائرة “حُر جيت” التركية

طائرة “حُرجيت” التركية، طائرة مزودة بأحدث أنظمة الملاحة والطيران والتحكم الآلي والرؤية الليلية، بالإضافة إلى آخر تقنيات المناورات الجوية، والهجوم والهجوم المضاد.

ولضمان تدريب فعّال على استخدام الطائرة والتأكد من جودة الإنتاج، قامت الشركة المصنعة بتطوير نظام المحاكاة الهندسي، يساهم في اكتشاف الأخطاء الفورية التي قد يواجهها الطيارون خلال التشغيل التجريبي.

يتيح هذا للطيارين اكتساب المهارات والخبرات اللازمة للتعامل مع سيناريوهات مختلفة والتحكم في الطائرة بكفاءة.

تم تجهيز طائرة “حُرجيت” التركية بصواريخ موجهة محلية الصنع، مثل صواريخ “إم كيه 81” MK-81 و “إم كيه إل 82” MK-82-L الموجهة بالليزر.

بالإضافة إلى ذلك، تحمل الطائرة صواريخ “كوكدوغان” و “بوزدوغان”، وهي الصواريخ الموجهة التركية الأولى تم تطويرها بواسطة هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية.

وفيما يتعلق بالمواصفات الفنية للطائرة، فإن طولها يبلغ 14 مترًا وارتفاعها 4 أمتار، والمسافة بين الجناحين تبلغ 9.5 أمتار، وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي 1500 كيلومتر في الساعة (1.4 ماخ)، وتحلق على ارتفاع يصل إلى 45 ألف قدم.