قائد القيادة المركزية الأمريكية يكشف عن أهداف إرسال طائرات “إف-22” إلى الشرق الأوسط

مقاتلة "إف-22" الأمريكية
مقاتلة "إف-22" الأمريكية

صرح الجنرال الفريق ألكسوس غرينكويتش، قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، بأن إرسال طائرات “إف-22” إلى منطقة الشرق الأوسط يستهدف التصدي لسلوك المقاتلات الروسية “العدواني” في المنطقة.

وجاءت تصريحات غرينكويتش خلال إيجاز صحفي في دبي، حيث أشاد بالعلاقات المتينة مع الجيش السعودي ورحب بالتقارب السعودي-الإيراني.

وانتقد غرينكويتش تصرفات الطيارين الروس، وصفها بأنها “غير مسؤولة” وناقصة الاحترافية.

وفي سياق آخر، عبّر القائد العسكري الأمريكي عن ترحيبه بأي مبادرة تساهم في تخفيف التوتر في الشرق الأوسط، لكنه عبر عن عدم تأكده من تأثير مبادرة التقارب السعودي-الإيراني على الوضع في سوريا.

قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية
الجنرال الفريق ألكسوس غرينكويتش

وأضاف غرينكويتش أنهم على علم بتطور العلاقات بين إيران وروسيا، حيث يتم إرسال طائرات بدون طيار من إيران إلى روسيا. وكشف المركز الروسي للمصالحة في سوريا عن انتهاك طياري القوات الجوية الأمريكية لبروتوكولات فض الاشتباك، حيث يتم تنشيط أنظمة الأسلحة عند اقترابهم من طائرات القوات الجوية الروسية.

وفي بيان صادر عن البنتاغون، أكدت الولايات المتحدة أن نشر طائرات “إف-22” المقاتلة في الشرق الأوسط جاء بسبب زيادة نشاط القوات الجوية الروسية في المنطقة وسلوكها غير الآمن وغير المهني.

وأشار المركز الروسي للمصالحة في سوريا إلى انتهاك بروتوكولات فض الاشتباك من قبل الطيارين الأمريكيين في سوريا، حيث يقومون بتنشيط أنظمة الأسلحة عند اقترابهم من طائرات القوات الجوية الروسية.