مقاتلة “KF-21 بوراماي” تنفذ إطلاقًا ناجحًا لصاروخ “إيريس – تي”.. الطائرة الكورية الجنوبية تحقق إنجازًا مهمًا في اختباراتها الجوية

"إيريس - تي"

ترجمة – دفاع العرب

نفذت المقاتلة الكورية المحلية “KF-21 بوراماي” إطلاقًا ناجحًا لصاروخ “إيريس – تي” IRIS-T في 4 أبريل/نيسان الماضي.

يتمتع صاروخ IRIS-T، المعروف أيضًا باسم AIM-2000، بسمعة متميزة كصاروخ جو-جو قصير المدى، حيث يتميز بأداء عالٍ في المواجهات القريبة.

أجريت أول عملية إطلاق لصاروخ “إيريس – تي” في إطار اختبارات حية بعد مرور عشرة أشهر فقط على أول رحلة للمقاتلة. كان الهدف الأساسي من هذا الاختبار التحقق من سلامة إطلاق الصاروخ من الطائرة. وفي الوقت الحالي، يتم التحقق من جاهزية صاروخ “إيريس – تي” ليتم دمجه بمقاتلة KF-21.

سيتم إدخال مقاتلة “KF-21 بوراماي” في الخدمة عام 2026، كما سيتم تجهيز سلاح الجو الكوري الجنوبي ROKAF بصواريخ “إيريس – تي” ذات المدى القصير.

صاروخ IRIS-T والمنصات الجوية المتنوعة

تم دمج صاروخ “إيريس – تي” في عدة منصات جوية مثل طائرة “يوروفايتر تايفون”، و”جاس-39 جريبن”، و”إف-16″ و”إف-18″ و”إف-5″، بالإضافة إلى طائرة” بانافيا تورنادو”.

يثبت هذا توافق الصاروخ المتميز مع مختلف المنصات الجوية.

Diehl Defence تتألق كمورد رائد للصواريخ الموجهة

مشاركة شركة Diehl Defence الناجحة في برنامج مقاتلة “KF-21 بوراماي” الكورية تؤكد دورها كمورد رائد للصواريخ الموجهة. حقق الفريقان في شركة KAI وDiehl Defence نجاحًا ملحوظًا، وتعهدت Diehl Defence بالبقاء ملتزمة بالكامل بالبرنامج.