في صفقة قيمتها 3 مليارات دولار.. إسرائيل تعتزم شراء مقاتلات “إف-35” الشبحية

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، يوم الأحد، أنها تلقت موافقة على شراء سرب ثالث من مقاتلات “إف – 35” الشبحية، بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار. وأوضحت الوزارة أن هذا الاستثمار سيزيد من القدرات العسكرية للبلاد وسيعزز أسطول الجو الإسرائيلي.

وستتولى شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية تصنيع الطائرات الـ 25 المشمولة في الصفقة. وبهذا الإعلان، ستصل إجمالي مقاتلات “إف-35” في سلاح الجو الإسرائيلي إلى 75 طائرة، مما يعكس الثقة الكبيرة في قدرات هذه الطائرة المتطورة.

طائرة مقاتلة من طراز "إف-35 أدير"
طائرة مقاتلة من طراز “إف-35 أدير”

مواصفات مقاتلة “إف-35” الأمريكية

تعتبر مقاتلة “إف-35” من بين أكثر الطائرات تقدمًا في العالم، حيث تمتلك قدرات فريدة تمكنها من الالتفاف على أنظمة الرادار وجمع معلومات استخبارية وشن ضربات دقيقة في عمق أراضي العدو.

تتميز هذه الطائرة بمدى يصل إلى حوالي 2172 كيلومترًا باستخدام خزاناتها الداخلية، وقدرتها على حمل حوالي 4 آلاف كيلوغرام من الأسلحة. كما تستطيع الطائرة الارتفاع لخمسين ألف قدم، مما يجعلها قادرة على تنفيذ مهام جوية متعددة.

وتحمل الطائرة مدفعًا رشاشًا من طراز “GAU-22” عيار 25 مليمترًا، بالإضافة إلى صاروخين من طراز “AIM-120C” لمواجهة الطائرات المعادية، وقنبلتين موجهتين من طراز “GBU-31” تصل وزن كل منهما إلى حوالي حوالي 900 كيلوغرام. وتتميز الطائرة بقدرتها على التخفي تقريبًا عن أنظمة الرادارات، مما يجعلها أداة فعالة للمهام العسكرية المتنوعة.