تقرير: أبرز أنظمة الدفاع الجوي الغربية التي تستخدمها أوكرانيا

تعد منظومات الدفاع الجوي الغربية ضرورية جدًا لأوكرانيا في مواجهة الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية الحيوية والمدن.

وفيما يلي لمحة عن أهم هذه المنظومات الدفاعية:

صواريخ "باتريوت"

منظومة باتريوت

تعد منظومة باتريوت الأمريكية واحدة من أكثر منظومات الجيش الأمريكي تقدمًا، وتلعب دورًا حاسمًا في صد الهجمات الروسية المستمرة على أوكرانيا إذ يتراوح مداها من حوالي 32 كم إلى حوالي 169 كم.

تستطيع المنظومة الدفاع عن المنشآت العسكرية والقواعد الجوية ضد الصواريخ المهاجمة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة والطائرات المسيرة.

تستطيع منظومة “باتريوت” إطلاق حتى 16 صاروخًا دفعة واحدة. تحمل الصواريخ رؤوسًا متفجرة لاستهداف الأهداف المعادية.

منظومة “إريس-تي

“إريس-تي إس إل إم” هو نظام دفاع جوي أرضي مضاد للطائرات من إنتاج شركة “ديل ديفنس” الألمانية.

يهدف هذا النظام إلى حماية المدن والجيوش من هجمات جوية متعددة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن “إريس-تي إس إل إم” يعتبر نظامًا متقدمًا في مجال الدفاع الجوي، وقد تم تصنيفه كجزء من أنظمة الدفاع الجوي متوسطة المدى التي تستخدمها دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

سلّمت ألمانيا نظام “إريس-تي إس إل إم” في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 إلى أوكرانيا، بعدما طلبت كييف شراءها لصدّ الهجمات الروسية في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا.

منظومة "ناسامز" المضادة للطائرات

منظومة “ناسامز”

طلبت أوكرانيا هذه المنظومة من الولايات المتحدة نظرًا لقدرة الأسلحة الروسية على استهداف أهداف على بعد أكثر من 100 ميل. يتم استخدام منظومة “ناسامز” في الولايات المتحدة لحماية المجال الجوي حول البيت الأبيض ومبنى الكونغرس في واشنطن.

بدأت الاختبارات على منظومة “ناسامز” في عام 1994 بالتعاون ما بين شركة “ريثيون ميسلز آند ديفينس” الأميركية و “كونغسبيرغ” النرويجية لصناعة الدفاع والطيران، واستمرت الاختبترات حوالي 4 سنوات.

يعتبر نظام “ناسامز” واحدًا من أكثر مشاريع الدفاع نجاحًا في النرويج والعالم، حيث تشكل بطاريات صواريخ “ناسامز” الدفاعات الصاروخية الثابتة الوحيدة في الولايات المتحدة لحماية العاصمة واشنطن.

يمتلك الرادار الخاص بهذه المنظومة القدرة على اكتشاف التهديدات على بُعد يصل إلى حوالي 129 كم تقريبًا، وتستخدم هذه المنظومة الصواريخ المستخدمة في الطائرات المقاتلة الغربية نفسها.

نظام "هوك" الأمريكي

منظومة “هوك”

منظومة “هوك” منظومة صاروخية أمريكية تستخدمها العديد من الدول الحليفة للولايات المتحدة، ومن بينها إسبانيا التي أرسلت المنظومة إلى أوكرانيا.

بدأ إنتاجها في عام 1952 ودخلت الخدمة في الجيش الأميركي في عام 1960. تستخدم المنظومة لاستهداف الطائرات على ارتفاع منخفض يتراوح بين 60 مترًا و20 كيلومتر.

تحتوي المنظومة المتحركة على ثلاثة صواريخ، ويمكن التحكم في إطلاقها يدويًا أو تلقائيًا بمعدل صاروخ واحد كل ثلاث ثوانٍ. تصل دقة الصواريخ إلى حوالي 85٪ بعد التحديث.

يمكن لمنظومة “هوك” أن تتصدى للمروحيات والطائرات ثابتة الأجنحة، وقد حققت نجاحات كبيرة في عدة دول خاصة في الشرق الأوسط وأوروبا.

تستخدم منظومة صواريخ “هوك” في العديد من الدول بما في ذلك فرنسا واليونان وتركيا ومصر وإيطاليا واليابان، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية.