طائرة “فازا-35” تستكمل أول رحلة جوية ناجحة في طبقة الستراتوسفير

 أكمل المهندسون البريطانيون بنجاح تجربة طيران في الستراتوسفير لنظام فازا-35 (PHASA-35) الجوي غير المأهول للتحليق على ارتفاع شاهق ولفترات مديدة (HALE) التابع لشركة بي أيه إي سيستمز.  

فعلى مدار 24 ساعة، ارتفعت طائرة فازا-35 إلى أكثر من 66000 قدم، ووصلت إلى طبقة الستراتوسفير، قبل أن تهبط بنجاح. وسمحت التجربة، التي استكملت الشهر الماضي في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، للمهندسين بتقييم أداء هذه الطائرة التجريبية الكهربائية غير المأهولة التي تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق الخارجية من الغلاف الجوي لكوكب الأرض. وتمثل الرحلة علامة فارقة في مسيرة تطوير فازا-35 [التي بدأت في عام 2018]. وقد تم تصميم الطائرة من قبل شركة بريزماتيك ليميتد التابعة لشركة بي أيه إي سيستمز للعمل فوق طبقات الطقس والحركة الجوية التقليدية، وتمتلك الطائرة إمكانية توفير منصة ثابتة ومستقرة للاستخدامات المختلفة بما في ذلك مهام الفترات المديدة للغاية لجمع المعلومات والمراقبة والاستطلاع، إلى جانب المهام الأمنية.    

كما أن لديها القدرة على استخدامها في تقديم خدمة شبكات الاتصالات بما في ذلك اتصالات الجيل الرابع (4G) والجيل الخامس (5G) ويمكن استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل الإغاثة في حالات الكوارث وحماية الحدود، كبديل للأنظمة التقليدية المحمولة جواً والأقمار الصناعية.

يقع مقر برنامج فازا-35 في مركز فالكون ووركس الجديد للبحوث الحديثة والمتقدمة للقطاع الجوي في بي آيه إي سيستمز. وقد تم تصميم هذا للمركز لدعم تطوير القدرات القتالية الجوية المتقدمة للملكة المتحدة وحلفائها

وتستطيع فازا-35 التي تبلغ المسافة بين طرفي جناحيها 35 مترًا، حمل حمولة تبلغ 15 كغ، وتستخدم مجموعة من التقنيات الرائدة عالميًا بما في ذلك المواد المركّبة المتطورة وإدارة الطاقة والخلايا الكهربائية الشمسية والمصفوفات الكهروضوئية لتوفير الطاقة أثناء النهار والتي يتم تخزينها في خلايا قابلة لإعادة الشحن للحفاظ على الطيران في الليل. 

وقد قيّمت التجربة الناجحة أداء النظام التجريبي ضمن مجموعة من المجالات. وهذه التجربة الأولى ضمن سلسلة من التجارب المخطط لها لتأكيد أداء النظام ودعم أنشطة التطوير والتحقق من صحة نقاط الاختبار لتمكين إتاحة فازا-35 للأسواق الدفاعية والتجارية دوليًا.

من جهته، قال ديف كورفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة بريزماتيك ليميتد: “هذا إنجاز رائع لجميع المعنيين ويظهر التزام شركة بي أيه إي سيستمز بالاستثمار في التقنيات والأسواق الجديدة. وتوضح أول رحلة جوية لطائرة فازا-35 أن هذه الطائرة يتوقع لها أن تصبح النظام المفضل لتطبيقات الطيران لفترات مديدة والارتفاعات العالية والاتصالات في المستقبل.

 “وتعدّ هذه التجارب الناجحة شهادة على العمل الجاد الذي قام به الفريق الرائع الذي قمنا ببنائه على مدار العامين الماضيين داخل بريزماتيك والشركات الشريكة لنا بما في ذلك بيران وأمبريوس ومايكرولينك وهانيويل وبي إم دبليو دايناميكس ومكتب الأرصاد الجوية. وأتطلع إلى الخطوات التالية لتطوير هذا النظام الفريد.”

بدوره، قال كليف روبسون، المدير العام للمجموعة لقطاع الطيران في شركة بي أيه إي سيستمز: “تفتح طائرة فازا-35 آفاقًا جديدة – من خلال فتحها  لطبقة الستراتوسفير أمام إمكانات جديدة كليّاً. لقد أظهر الفريق الذي يجمع خبرات بي أيه إي سيستمز من حول العالم مع تقنيات إدارة الطاقة الشمسية والطاقة المبتكرة، التزامًا وطموحًا هائلين أثناء تعاملهم مع التحديات المرتبطة بالتقنيات والنهج الجديد للطيران. ويعتبر أسلوب الشراكة الخاص بنا المفتاح الرئيس لقدرتنا على تعزيز خبراتنا الدفاعية بأفكار وتقنيات جديدة “.